استخدامات طلبة الجامعات العراقية لتطبيقات الواقع المعزز بهواتفهم الذكية والإشباعات المتحققة لهم
, مجلد 7
, العدد الثاني والعشرون
صفحات 37 - 84
المؤلفون:
أ.م.د. أحمد خميس خليل-أستاذ مشارك الصحافة،الصحافة،كليى الإعلام والاتصال الجماهيري،الجامعة الأمريكية في الإمارات د. وليد لطيف عبدالله -مدرس تخصص المصطلحات المالية والمصرفية ،،كلية اللغات،جامعة بغداد
الملخص:
تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدامات الطلبة الجامعيين العراقيين لتطبيقات الواقع المعزز بهواتفهم الذكية والإشباعات المتحققة لهم، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى الميدانى بالتطبيق على عينة عمدية قوامها (300) مبحوث بالجامعات العراقية وزعت بالمناصفة بين الجامعات الحكومية، والجامعات الخاصةوبين الذكور والإناث، فى الفترة الممتدة من (2/12/2018م إلى 16/1/2019م)، من خلال أداة الاستبيان. النتائج العامة: - يستخدم المبحوثون تطبيقات الواقع المعزز (يوميًا) بنسبة بلغت (53.7%). - أكثر التطبيقات الخاصة بالواقع المعزز التى يستخدمها المبحوثون بالهاتف الذكى جاء فى الترتيب الأول " تطبيق Google Translation " وجاء فى الترتيب الثانى " تطبيق AURASMA " بينما جاء فى الترتيب الثالث " تطبيق Layar" . - لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب الجامعات الحكومية ومتوسطات درجات طلاب الجامعات الخاصة على أبعاد مقياس دوافع استخدام تطبيقات الواقع المعزز.
الكلمات المفتاحية:
بريد القراء، الواقع المعزز، الهواتف الذكية، الإشباعات.
لغة البحث:
اللغة العربية
|