صورة المملكة العربية السعودية في وسائل الإعلام الدولية بعد أحداث الربيع العربي (دراسة تحليلية على عينة من وسائل الإعلام الدولية)
, مجلد 6
, العدد الحادي والعشرون
صفحات 191-226
المؤلفون:
بكر بن مصطفى بن محمد عثمان أبو الخير -حاصل على درجة الماجستير في العلاقات العامة،،الإعلام،جامعة القاهرة
الملخص:
ساعدت وسائل الإعلام التقليدية منها كالتلفاز والصحيفة والإذاعة والحديثة منها أيضاً كالمواقـع والمدونات في نقل الصورة بأبعادها للآخر وبمدى تقبلها حرفياً أو بقولبتها حسب طرح القائم بالإتصال، وفي إطار الإهتمام بأبحاث الصورة ومدى فاعلية دور العلاقات العامة في المجتمع ولتعاظم الدور الذي تقوم به وممارستها لدورها تأتي أهمية هذه الدراسة لإبراز جانب مهم عن اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ في وسائل الإعلام الدولية، وفي ذلك ﻳﺘﺴﺎءل اﻟﻤﺮء ﻋﻦ طبيعة ﺗﺼﻮرات اﻟﻐﺮﺑﻴﻴﻦ ﻋﻦ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ من خلال وسائل الإعلام الدولية سواء كانت عربية أو غربية. ومن هنا تبرز أهمية الدراسة الحالية في رصد وتحليل الصورة المقدمة عبر الصحف والقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية بالتطبيق على صحيفة انترناشيونال نيويورك تايمز ومدونات الصحيفة وكذلك قناة بي بي سي عربي والتعرف على البيانات والمعلومات والأخبار المطروحة على المتلقي، وقد اعتمدت الدراسة على نموذج إصلاح الصورة الذهنية لـــ "بينوت/BENOIT" ذو الاستراتيجيات المكونة من خمس مراحل لإصلاح الصورة، واعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون للصحيفة والمدونة في الفترة من يناير 2011م إلى ديسمبر 2011م والقناة في الربع الأول من عام 2015م ( يناير – فبراير– مارس). وقد خلصت النتائج فيما توصلت إليه الدراسة عبر صحيفة انترناشيونال نيويورك تايمز إلى أن ما نسبته 76.1% جاء في الصفحة الأخيرة للصحيفة مما يعني نسبة مرتفعة وأهمية مقصودة في تصدر عناوين وصفحات وموضوعات الصحيفة، وبنسب متقدمة في الإعلانات والمدونات تناهز الـ86%، وكذلك عبر قناة بي بي سي عربي ورد بها ما يفوق الــ 76% ضمن إطار عناوين نشرة التاسعة مساءً.
الكلمات المفتاحية:
الصورة الذهنية، الإعلام الدولي، الربيع العربي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|