إدارة اتصال الأزمات في زمن الشبكات الاجتماعية الرقمية: تحولات نظرية ونماذج عملية
, مجلد 6
, العدد العشرون
صفحات 49-74
المؤلفون:
أ.م.د. يحيي بن لعربي-أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم الإعلام والاتصال،،جامعة وهران 1
الملخص:
تركز هذه الدراسة على فهم آليات الاتصال الجديدة في استباق وإدارة الأزمات في زمن الإنترنت، انطلاقًا من البحث في خصائص الشبكات الاجتماعية كظاهرة حديثة في إنتاج علاقات جديدة (العلاقة مع الزمن، العلاقة مع الآخر، العلاقة مع السلطة) تسببت في ظهور اتجاهات جديدة انعكست على ملكية المعرفة التكنولوجية والسيطرة على الموارد وموازين القوة. بالمقابل غيرت الشبكات الاجتماعية من عمق طبيعة الأزمات التي تصنف ضمن خانة الأزمات المحتملة، حيث صار الحديث عن المخاطرة الدائمة، التي أثرت بدورها على منظومة العلاقات بين المؤسسات وجماهيرها، وجعلت الكلمة المقدسة من نصيب مستخدمي الإنترنت. لقد ساهمت الشبكات الاجتماعية في ظهور بيئة اتصال اجتماعية جديدة تتسم بالاتصال غير المتناسق (asymmetric communication) واضعة حدًا لاحتكار الساسة، القادة والخبراء ووسائل الإعلام لتسيير الأزمات في ظل تراجع وظيفة المسؤول والمصدر الرسمي وتنامي دور هذه المنصات الاجتماعية في صناعة الإعلام والإشهار والدعاية أثناء الأزمات، مما أدى بإدارات الاتصال عبر مختلف الهيئات والمؤسسات إلى إعادة التفكير في استراتيجيات التعامل مع الخصائص الجديدة للأزمات عبر الإنترنت وقبل ذلك محاولة فهم الثوابت والمتغيرات في سيرورة الاتصال حول الأزمات في عصر الواب 2.0. وأمام الرهانات والتحديات التي تطرحها استخدامات الشبكات الاجتماعية، كيف يمكن للقائم بالاتصال في المؤسسات أن يتجنب الأزمات (wet-ji)، يحد من خطورتها (wet)، يحولها إلى فرصة(ji)؟
الكلمات المفتاحية:
الأزمة، الشبكات الاجتماعية، الواب 2.0، اتصال الأزمات، المؤسسات، السمعة.
لغة البحث:
اللغة العربية
|