أثر الإعلام المقروء على منظومة القيم في الوطن العربي
, مجلد 6
, العدد التاسع عشر
صفحات 71-92
المؤلفون:
أ.م.د. صابر حارص محمد-أستاذ مشارك،،Faculty of Administrative Sciences،الجامعة الخليجية بالبحرين
الملخص:
تسعى هذه الدراسة إلى بناء أساس نظري لموضوع قياس أثر الإعلام المقروء على القيم بالوطن العربي، مما يسهم في فتح المجال لدراسات تطبيقية عديدة مرتبطة بالتغيرات القيمية التي هزت أركان الوطن العربي بعد2011م، ولتحقيق هذا الهدف ناقشت الدراسة أربعة محاور رئيسية تتعلق بكيفية قياس الأثر، ومعالم خريطة القيم التقليدية والحديثة، ومظاهر تأثر القيم بالإعلام المقروء، ورصد القيم الأكثر تأثراً في المرحلة الراهنة. واعتمدت الدراسة بشكل أساسي على مسح الدراسات والمقالات المتصلة بالموضوع قبل وبعد 2011م، وتوصلت إلى إمكانية قياس أثر الإعلام في منظومة القيم من خلال ثمانية مداخل هي: الدوافع، الاحتياجات، الاتجاهات، العادات والتقاليد، الأعراف، المعتقدات، السلوك، الثقافة، ورصدت الدراسة عدة مظاهر تتأثر بها القيم بدءاً من عملية تشكيل القيم ونقلها وترتيبها وإكسابها ضمن عملية التنشئة الاجتماعية، ومروراً بإحداث الصراع القيمي على مستوى الأفراد والمجتمعات، وانتهاءً بعملية تغيير القيم، ونشر القيم الجديدة. وأبرزت الدراسة بروز قيم بعينها تأثرت بفعل السيولة الصحفية والإعلامية التي شهدتها البلاد بعد2011، وبدت على أنها سياسية ولكنها انعكست على الحياة الاجتماعية وتركت آثارها التربوية والنفسية بشكل عام، ومن أهمها: قيمة التسامح في مقابل قيمة التعصب، قيمة الاعتدال في مقابل قيمة التطرف، قيمة الحوار في مقابل قيمة المناورة، قيمة الحرية في مقابل الكبت، قيمة المشاركة في مقابل قيمة اللامبالاة والسلبية، قيمة المواطنة في مقابل قيمة التمييز، قيمة الفوضى في مقابل قيمة الالتزام، قيمة تفضيل الانتماء السياسي والأيدولوجي في مقابل إعلاء الانتماء الوطني.
الكلمات المفتاحية:
الأثر، الإعلام المقروء، منظومة القيم.
لغة البحث:
اللغة العربية
|