تأثير استخدام مفهوم العلاقات العامة التسويقية على القيمة المعنوية للمنتج دراسة على عملاء شركات الألبان العاملة في السعودية
, مجلد 6
, العدد التاسع عشر
صفحات 93- 122
المؤلفون:
د. حمد بن ناصر الموسى -أستاذ مساعد،،كلية الإعلام والاتصال،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى استخدام مفهوم العلاقات العامة التسويقية في شركات الألبان ومشتقاتها العاملة في المملكة، وأثر ذلك على القيمة المعنوية لمنتجاتها في أذهان عملاء تلك الشركات، وسعت إلى تحديد الفروق الإحصائية في استخدام المفهوم باختلاف الحصة السوقية ونطاق عمل الشركة. تكون مجتمع الدراسة من جميع الأفراد السعوديين وغير السعوديين المقيمين في مدينة الرياض والبالغ عددهم 8.06 مليون نسمة للعام 2016م. وتم استخدام أسلوب المعاينة العشوائية الطبقية لسحب عينة الدراسة البالغة 385مفردة. وقد كشفت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام أنشطة العلاقات العامة التسويقية يتم بدرجة متوسطة في هذه الشركات، إلا أن الاختبارات الإحصائية أشارت إلى وجود تأثير إحصائي موجب وقوي لأنشطة العلاقات العامة التسويقية على تعزيز القيمة المعنوية للمنتج في أذهان عملاء شركات الألبان في المملكة. وتبين أيضاً أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية في استخدام أنشطة العلاقات العامة التسويقية، ومالت تلك الفروق لصالح الشركات التي تستحوذ على حصص سوقية مرتفعة في السوق المحلية مع وجود مهم في السوق الإقليمية والدولية أيضاً. وخلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات التي يعتقد بأهميتها في تطوير استخدام مفهوم العلاقات العامة التسويقية في شركات الألبان بشكل خاص، وفي الشركات السعودية عامةً.
الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة التسويقية، القيمة المعنوية، العملاء، شركات الألبان، السعودية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|