تقييم الشباب لدراسة تخصص الإعلام باللغة الإنجليزية وانعكاسه على لغتهم العربية - دراسة ميدانية
, مجلد 6
, العدد التاسع عشر
صفحات 167 - 200
المؤلفون:
د. ميرهان محسن محمد السيد طنطاوي -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،جامعة فاروس
الملخص:
لاشك أن اللغات الأجنبية بشكل عام باتت تشكل مطلباً مُلحاً لفتح آفاق أرحب في سوق العمل، ورغم أن البعض يرى تدريس الإعلام تحديدًا باللغة الإنجليزية من شأنه إضعاف مهارات اللغة العربية لدى خريجي الإعلام، إلا أن ثمة آراء أخرى ترى تدريس الإعلام باللغة الإنجليزية لا يعني بأي حال من الأحوال إهمال أو إغفال اللغة الأم، بل إن واقع الأمر لتلك العلاقة بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية هي علاقة تكامل لا صراع، سيما وأن إعلاميي اليوم لابد أن يتمكنوا من اللغة العربية إضافة إلى لغة أخرى؛ بل لغات أخرى. ومن هذا المنطلق فإن التطورات الراهنة والثورة الاتصالية المتسارعة والانفتاح الهائل على العالم؛ خلق نوعًا من الرغبة والطموح المتزايد لدى كثير من الشباب لمواكبة هذه التطورات والتقنيات التي تعد اللغة الإنجليزية هي المحور الأساسي فيها، وزاد الاتجاه من قبل نسبة كبيرة من الشباب؛ للتوجه للدراسة باللغة الإنجليزية باعتبارها لغة المستقبل، ولغة العصر ولغة التقنية والتكنولوجيا. هدفت الدراسة إلى: - التعرف على أهمية اللغة الإنجليزية لدى طلاب الإعلام. - التعرف على انعكاس دراسة الطلاب للإعلام باللغة الإنجليزية على لغتهم العربية. - التعرف على كيفية تنمية الطالب الدارس للإعلام باللغة الإنجليزية لمهاراته باللغة العربية. - التعرف على انعكاس دراسة الإعلام باللغة الإنجليزية على مستقبل شباب الدارسين على عملهم كإعلاميين في المستقبل. توصلت الدراسة إلى أن العلاقة بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية هي علاقة تكامل وليست علاقة صراع باي حال من الاحوال.
الكلمات المفتاحية:
دراسة الإعلام باللغة الإنجليزية، اللغة العربية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|