مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 6
استخدامات طلاب الجامعة للمواد الفكاهية المقدمة بوسائل الإعلام والإشباعات التي تحققها لهم , مجلد 6 , العدد الثامن عشر
صفحات 157- 211
المؤلفون:
د. رباب صلاح السيد-مدرس الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة المنوفية

الملخص:
استهدفت الدراسة بصفة رئيسة إلى التعرف على استخدام طلاب الجامعة للمواد الفكاهية المقدمة بوسائل الإعلام، والتعرف على الإشباعات المتحققة لطلاب الجامعة نتيجة تعرضهم للمواد الفكاهية المقدمة بهذه الوسائل.
النظرية التى تم البحث فى إطارها: اعتمد البحث على نظرية الاستخدامات والإشباعات.
النوع والمنهج: ينتمى البحث إلى البحوث الوصفية، واستخدم منهج المسح الإعلامى.
العينة: تكونت عينة البحث من (400) مفردة من طلاب وطالبات جامعتي المنوفية والقاهرة، وقد تم اختيارهم بطريقة (عشوائية)، بعد استبعاد الاستمارات الغير مكتملة البيانات وكذلك التي لم تحقق قدرًا مقبولاً من صدق الاستجابات.
الأدوات:استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان لجمع البيانات.
النتائج: توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين معدل تعرض طلاب الجامعة للمواد الفكاهية المقدمة بوسائل الإعلام ودوافع تعرض طلاب الجامعة لهذه المواد ،وتوجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين معدل تعرض طلاب الجامعة للمواد الفكاهية المقدمة بوسائل الإعلام ومستوى نشاط مشاهدة تلك المواد، وعدم وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين معدل تعرض طلاب الجامعة للمواد الفكاهية المقدمة بوسائل الإعلام ومستوى المنع والتشجيع الوالدي لهم علي متابعة تلك المواد، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين معدل تعرض طلاب الجامعة للمواد الفكاهية المقدمة بوسائل الإعلام والإشباعات المتحققة لهم من التعرض لتلك المواد، كما بينت نتائج البحث أن الإناث أعلى من الذكور فى متابعة المضامين الترفيهية والفكاهية.

الكلمات المفتاحية:
طلاب الجامعة، الفكاهة، الاستخدامات، الإشباعات، وسائل الإعلام.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top