مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 5
التماس الشباب السعودي للمعلومات من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات وانعكاساتها على تشكيل صورة المؤسسة لديهم - دراسة ميدانية , مجلد 5 , العدد السابع عشر
صفحات 243 -296
المؤلفون:
ريم فاطم المطيري -محاضر بقسم الإعلام،قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة الملك سعود

الملخص:
تتحدد مشكلة الدراسة في رصد مدي التماس الشباب الجامعي للمعلومات من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات وانعكاساتها على تشكيل صورة المؤسسة لديهم، وذلك للوقوف على دور مواقع الجامعة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الاتصالية للمؤسسات التعليمية من خلال التطبيق على الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية.
واعتمدت الدراسة علي نظرية التماس المعلوماتInformation Seeking ، مدخل الاستخدامات والإشباعات.
وتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية "Descriptive" وفي هذا الإطار سيتم استخدام منهج المسح، وذلك للتعرف على التماس الشباب السعودي للمعلومات من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات وانعكاساتها علي تشكيل صورة المؤسسة لديهم.
ويتمثل مجتمع الدراسة في الشباب الجامعي السعودي، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (400) مبحوث، من الجامعات السعودية الحكومية الممثلة في (جامعة الملك سعود) والجامعات الخاصة الممثلة في جامعة ( الأمير سلطان)، وذلك بواقع 200 مفردة لكل جامعة.
ودلت نتائج الدراسة على أن:
- استخدامات طلاب الشباب السعودي لموقع الجامعة احتل في المرتبة الأولى لمعرفة نتائجهم الدراسية تلاها تسجيل موادهم الدراسية وجاء في المرتبة الثالثة للتعرف على مواعيد الاختبارات الفصلية والنهائية.
- وعن الإشباعات المتحققة للشباب الجامعي السعودي من موقع الجامعه وحساباته على شبكات التواصل الاجتماعي، جاءت لأن موقع الجامعة يزيد من تواصلي بشكل إيجابي مع الجامعة ثم عبارة موقع الجامعة وحساباته على شبكات التواصل الاجتماعي تساعدني في التعامل بشكل جيد مع العالم الافتراضي في المرتبة الثانية.
- الشباب الجامعي السعودي راضي بدرجة متوسطة على موقع الجامعة الإلكتروني وحساباته على شبكات التواصل الاجتماعي في الترتيب الأول بنسبة 58.8% يليها في الترتيب الثاني أن الشباب الجامعي السعودي راضي بدرجة كبيرة على موقع الجامعة الإلكتروني وحساباته على شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 25.5%.
- وخلصت نتائج الدراسة أن اتجاهات الشباب الجامعي السعودي نحو الجامعة محايدة في الترتيب الأول بنسبة 49.3% يليها في الترتيب الثاني الاتجاه الإيجابي بنسبة 32.5%.
- أشارت النتائح صحة الفرض القائل أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الشباب الجامعي السعودي نحو الجامعة بعد استخدامهم لموقعها الإلكتروني وحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي باختلاف المتغيرات الديموغرافية (الجامعة – الجنس).
- صحة الفرض الرابع القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام الشباب الجامعي السعودي لموقع الجامعة الإلكتروني والإشباعات المتحققة منها.
- عدم صحة الفرض القائل أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى استخدام الشباب الجامعي السعودي لموقع الجامعة الإلكتروني في الحصول على معلومات عن الجامعة والدراسة واتجاهاته نحو الجامعة.

الكلمات المفتاحية:
الشاباب السعودي، المعلومات، المواقع الإلكترونية، الصورة الذهنية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top