استراتيجية إعلامية مقترحة للجامعات الحكومية المصرية في ضوء الأداء الراهن للعلاقات العامة والإعلام بها جامعة المنوفية أنموذجًا
, مجلد 5
, العدد الخامس عشر
صفحات 105 - 155
المؤلفون:
د. محمد فؤاد محمد زيد-مدرس الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة المنوفية
الملخص:
هدفت الدراسة إلى اقتراح إستراتيجية إعلامية للجامعات الحكومية المصرية في ضوء الأداء الراهن للعلاقات العامة والإعلام بها بالتطبيق على جامعة المنوفية، من خلال دراسة ميدانية استخدمت منهج المسح وطبقت أدوات الدراسة على عينة بلغ قوامها 124 مفردة من العاملين بالعلاقات العامة والإعلام بجامعة المنوفية وكلياتها، وبعض أعضاء هيئة التدريس من تخصصات العلاقات العامة والإعلام والصحفيين وبعض القيادات بالجامعة، واعتمدت على المقابلة المقننة والاستبيان في جمع البيانات، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: - عدم وجود استراتيجية إعلامية للجامعة، وقصور واضح لكيفية وأدوات قياس الصورة الذهنية للجامعة وضعف الوعي بأهمية التخطيط الإستراتيجي في عمل العلاقات العامة والإعلام . - الوقوف على نقاط القوة والتميز والفرص المتاحة لتحسين أداء العلاقات العامة والإعلام بالجامعة من جانب، وحصر نقاط الضعف والقصور والمخاطر المحتملة والتهديدات التي تعوق الأداء الجيد للعلاقات العامة والإعلام بالجامعة من جانب أخر. - صياغة الرؤية والرسالة والأهداف والغايات الاستراتيجية الإعلامية للجامعة إنطلاقًا من تحليل الواقع الراهن لأداء العلاقات العامة والإعلام بها، وحصر الأنشطة والممارسات اللازمة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الإعلامية لجامعة المنوفية، تحديد مؤشرات قياس الأداء ومتابعة التنفيذ لأهداف إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة المنوفية.
الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية الإعلامية، العلاقات العامة والإعلام، الجامعات الحكومية المصرية
لغة البحث:
اللغة العربية
|