كتاب برامج المصارعة الحرة بالفضائيات والعنف لدى المراهقين
, مجلد 5
, العدد الخامس عشر
صفحات 295 - 308
المؤلفون:
أ.م.د. إيمان فتحي عبد المحسن -أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى
الملخص:
صدر عن المكتب العربي للمعارف للنشر والتوزيع بجمهورية مصر العربية كتاب بعنوان " برامج المصارعة الحرة بالفضائيات والعنف لدى المراهقين" للدكتورة /إيمان فتحي عبدالمحسن حسين ، والذي اختصت مجلة بحوث العلاقات العامة والصادرة عن الجمعية المصرية للعلاقات العامة ، بنشر عرض مختصر للكتاب وأهم النتائج التي نشرت به. يعيش العالم اليوم عصر المعلومات الذي تحقق بفضل التفاعل بين الإعلام والتطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال، الذي أدى إلى سقوط الحواجز الجغرافية أمام ثورة المعلومات والانفجار المعرفي، وأصبحت السيادة الإعلامية هي سيادة الأقوى في مجال الفضاء، فالذي يملك التكنولوجيا يمكنه السيطرة والسيادة بما لديه من فكر، وكوادر بشرية واعية وقادرة، وما يملك من إمكانات مالية وتقنيات حديثة ومواكبة للتطور التكنولوجي الهائل وبالأخص تطور تكنولوجيا الفضاء، لذلك أصبح الوطن العربي مجالاً مفتوحاً لاستقبال العديد من القنوات الفضائية الدولية الحكومية وغير الحكومية ، وقد سارعت الدول العربية لاستخدام الأقمار الصناعية في الوطن العربي بمثابة ثورة تكنولوجيا أحدثت ما يسمى بانفجار الإعلام في الوطن العربي، وذلك بما تتمتع به المنطقة العربية من وفرة مادية أتاحت للأفراد إمكانية الحصول على هذه الخدمة بحيث يكاد لا يخلو منزل من أجهزة استقبال البث المباشر، ولا شك في أن الجمهور العربي بمختلف فئاته تفاعل مع هذا التطور التكنولوجي للبث التليفزيوني فأصبح يعتمد على القنوات الفضائية بشكل كبير، ويتعرض لها لأوقات طويلة ،ومع تعاظم دور وسائل الإعلام في جوانب الحياة المختلفة تفرغ عدد كبير من الباحثين لدراسة التأثيرات المختلفة لهذه الوسائل على حياة الأفراد، واهتم علماء الإعلام والاجتماع بانعكاسات وحدود تأثير وسائل الإعلام على الأفراد وحظيت فترة المراهقة بنصيب وافر من هذه الدراسات، حيث أن المعيار الحقيقي لحضارة أي شعب هو مقدار الاهتمام بالطفل والمراهق لأنهم شباب الغد ورجال المستقبل، هم اليد العاملة، والعقل المفكر، والجندي، والقائد ، والعامل، والفلاح، وقد أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت حول علاقة الطفل بالتليفزيون أن 99% من الأطفال يشاهدونه، لذا فإن مرحلة المراهقة تلقى اهتماماً كبيراً لدى الباحثين والعلماء منذ القدم، وهذا الاهتمام لم يكن وليد اليوم بل هو قديم قدم الإنسان، مما يدفعنا إلى ضرورة العمل على الاهتمام بالمراهقين، وخاصة بما يقدم لهم عبر وسائل الإعلام المختلفة، ولاسيما عبر القنوات الفضائية العربية، والتي لها تأثيرها على فكر ووجدان المراهق وعلى تزويده بالمعلومات والمعارف المختلفة خاصة وأن مرحلة المراهقة تعد ذات أهمية كبيرة في حياة أي فرد لما تمتاز به من دور خاص لإعداد الإنسان لاستقبال حياته المقبلة باعتباره يكوَّن خلال هذه المرحلة نظرته لذاته وللمحيطين به داخل المجتمع، إضافة لما يصاحبها من تغيرات كبيرة وسريعة لها آثار في مختلف جوانب الحياة، لذا تتضاعف خطورة التأثير المحتمل لما يعرضه التليفزيون والفضائيات بصفة خاصة على المراهقين، ومن الأحداث التي باتت تحاصرنا الآن، وتملأ عيوننا وآذاننا عن طريق وسائل الإعلام عامة والفضائيات خاصة، أحداث العنف ومشاهدها المختلفة التي تعرض في مختلف الأشكال سواء أفلام أو برامج على شاشات الفضائيات، ونجد أن المراهقين ليسوا بمنأى عن التأثر بهذه الأحداث بشكل يثير الخوف، ونجد أنه مع انتشار الفضائيات في عالمنا العربي خاصة مع أوائل القرن الحادي والعشرين، ظهرت القنوات الفضائية المتخصصة في كافة المجالات، والتي منها القنوات الفضائية الرياضية التي تقوم ببث مختلف البرامج الرياضية ومنها برامج المصارعة الحرة، التي باتت شهيرة في الآونة الأخيرة، ويشاهدها كثير من المراهقين، خاصة مع انتشار ما يسمى بوصلات الدش المركزي والتي جعلت التعرض للقنوات الفضائية بات من السهولة واليسر، ونجد أن هناك إقبالاً شديدًا من قبل المراهقين على مشاهدة هذه البرامج بما تحتويه من مشاهد عنف وسلوكيات تختلف عن قيمنا وسلوكياتنا مما يجعلنا نفكر ملياً في مدى تأثر هذه الشريحة الهامة من المجتمع بهذه البرامج، والمشاهد العنيفة التي تعرض لهم على شاشات الفضائيات، وهل تأثيرها إيجابياً أم سلبياً، لذا حاولت الباحثة من خلال فصول هذا الكتاب التعرف على حقيقة علاقة تعرُّض عينة من المراهقين لبرامج المصارعة الحرة المقدمة بالقنوات الفضائية العربية بتبني بعض أساليب العنف لديهم. لذا قامت المؤلفة في هذا الكتاب بالتعرض لبرامج المصارعة الحرة بالفضائيات والعنف لدى المراهقين. ويضم الكتاب أربعة فصول: تتناول القنوات الفضائية العربية، وسيكولوجية العنف، والمراهقة والتليفزيون والعنف، والرياضة والمصارعة الحرة، واستعراضًا لنتائج تعرض المراهقين لبرامج المصارعة الحرة ومعرفة دورها في العنف لديهم. • حيث تناول الفصل الأول(القنوات الفضائية العربية): واقع البث الفضائي العربي، ونشأة وتطور قناة Art الرياضية، وقناة مودرن سبورت، وقناة دريم، ثم تناول الفصل تقييم أداء القنوات الفضائية ( الجوانب الإيجابية، الجوانب السلبية). • بينما تناول الفصل الثاني (سيكولوجية العنف): التعريفات المختلفة للعنف، وأنواع العدوان، وتناول وظائف العنف، والعوامل المؤدية للعنف، وخصائص السلوك العدواني، ثم تناول الفصل النظريات المفسرة للعنف والتي تمثلت في نظرية التحليل النفسي، والنظرية السلوكية، ونظرية التعلم الاجتماعي، ونظرية الارتباط الشرطي، ونظرية استهداف العنف، ونظرية الغرس الثقافي، ونظرية التطهير أو التنفيس، ونظرية النموذج، نظرية التوحد، وأخيراً نظرية الاستخدامات والإشباعات. • ويستعرض الفصل الثالث (المراهقة والتليفزيون والعنف والرياضة) : تعريف المراهقة، والمراهق والتليفزيون، والتأثيرات الإيجابية والسلبية للتليفزيون، والتليفزيون وعلاقته بالعنف، والاتجاهات المفسرة للعنف التليفزيوني، والحد من التعرض للعنف في وسائل الإعلام، ومفهوم الرياضة، ونشأة الرياضة، وتناول وسائل الإعلام والرياضة، والإعلام الرياضي، والعنف في المجال الرياضي، ثم تناول تعريف المصارعة الحرة، ونبذة عن تاريخ المصارعة الحرة، أنواع المصارعة، وخصائص ومزايا المصارعة، والأغراض والقيم التربوية للمصارعة. • بينما يتناول الفصل الرابع( الدراسة الميدانية وخاتمة الدراسة): دراسة ميدانية تفصيلية على المراهقين لمعرفة دور برامج المصارعة الحرة في العنف لديهم. ملخص الفصل الأول (القنوات الفضائية العربية) واقع البث الفضـائي العربي : أولت غالبية الأقطار العربية تحديث وسائلها الإعلامية أهمية واضحة لا سيما في مجال إنشاء القنوات التليفزيونية الفضائية، لبث برامجها لأبناء الأمة العربية داخل الوطن العربي وخارجه وغيرهم من المشاهدين(1)، وذلك بعد أن أدركت الدول العربية خطورة تكنولوجيا الاتصال الحديثة، وما يبث إليها من قنوات فضائية أجنبية كان لها الأثر الواضح عليها خاصة في ظل سمات الواقع الاتصالي العربي آنذاك (ما قبل الفضائيات) والذي تمثل في:- 1- أقامت جميع الدول العربية محطات تليفزيونية محلية لم تستجب لضرورات التنمية. 2- غياب الجمهور عن المشاركة الفعالة في برامج التليفزيون الحوارية. 3- تمحور المضامين الإعلامية حول تحقيق مصالح النظم القطرية أو قيادتها. وقد بلغ عدد الهيئات العربية التي تبث قنوات فضائية أو تعيد بث قنوات فضائية على شبكاتها 116 هيئة منها: (24) هيئة حكومية، و(92) هيئة خاصة تمتلكها وتديرها رؤوس أموال عربية، ويغطي بث القنوات الفضائية العربية أساساً المنطقة العربية، وجزء كبير منها يغطي مناطق شاسعة من أوربا بينما يغطي عدد محدد من هذه القنوات أمريكا – إستراليا – إفريقيا – أمريكا الجنوبية – أجزاءً من آسيا. هذا وقد شهد القرن العشرون تطورات كبيرة في مجال تكنولوجيا الإذاعة، وتكنولوجيا الأقمار الصناعية واتصالات الفضاء، وقد أدى المزج بين هاتين التقنيتين إلى نقلة نوعية في البث التليفزيوني في العالم، حيث أظهرت أنظمة الكابل التليفزيونية والبث التليفزيوني المباشر عبر الأقمار الصناعية، وظهور القنوات الفضائية الدولية المتعددة التي يمكن استقبالها مباشرة باستخدام أطباق استقبال صغيرة الحجم ،والتي قد يصل قطرها لأقل من متر كما شهد القرن الماضي محاولات عدد من الدول والشركات بناء أنظمة البث التليفزيوني المباشر عبر الأقمار الصناعية. وتتمثل أجهزة البث التليفزيوني المباشر تتمثل في: 1) الهوائي الطبقي Dish Antenna 2) جهاز الاستقبال Receiver وقد قسم الاتحاد الدولي للمواصلات العالم إلى ثلاث مناطق سوف تقع كل منها في نطاق البث المباشر للأقمار الصناعية وهذه المناطق هي: المنطقة الأولي: أوربا – إفريقيا – الاتحاد السوفيتي. المنطقة الثانية: الأمريكتين. المنطقة الثالثة: آسيا واستراليا واليابان والصين. ويمكن بلورة ثلاثة اتجاهات رئيسية حول هذه القضية تمثلت في: الاتجاه الأول: وهو الغالب يتحدث أنصاره عن مخاطر البث المباشر على الثقافة المحلية: الاتجاه الثاني: يشير لهؤلاء الذين عبروا عن ترحيبهم بالبث المباشر: الاتجاه الثالث: يأخذ أنصار هذا الاتجاه وعلى نقيض الاتجاهين السابقين موقف التهوين من قضية البث المباشر ورغم تعدد هذه المهمات نجد أن القنوات الفضائية العربية واجهت عدداً من الصعوبات منذ بدء عملها تمثلت هذه التحديات والصعوبات فيما يلي:- 1- تحديات الظروف والمتغيرات الدولية والمحيطة بها، وتفاقم أزمات العصر، ومنها الغزو العراقي لدولة الكويت، ومشكلة الحدود السياسية والحرب الباردة بين بعض الدول العربية. 2- بدأت القنوات الفضائية العربية في جو صعب حيث تمثلت أهم النتائج السياسية لكارثة العدوان العراقي على دولة الكويت في انقسام الصف العربي وتحالفاته. 3- المنافسة الشرسة بين مختلف القنوات الفضائية الرسمية أو الخاصة العربية والأجنبية بما يؤثر على مضمون ما تقدمه بعض القنوات الفضائية العربية. شبكة راديو وتليفزيون العرب (ART) وتعتبر شركة ART أولى الشبكات العربية التي تمد أعضاء الأسرة من مختلف الأعمار الاهتمامات بمجموعة من القنوات المتخصصة، وامتدت خدمات الشبكة لتصل إلى المواطنين العرب حول العالم من خلال البث المباشر إلى المنازل، والتليفزيون الكابلي ونظام الكابل الهوائي MMDS، وقد بدأت الخدمات المتخصصة المشفرة في سبتمبر 1996م في نفس الوقت الذي شرعت فيه شبكة ART في استخدام القمر الأول من الجيل الثاني لعربسات، وهو القمر 2A في المدار 26E لتغطية العالم العربي، وجنوب أوروبا ووسط إفريقيا عن طريق القنوات القمرية على الحيز سي (C) ،والحيز (K u) KuBand، وتقدم ART مجموعة كبيرة من القنوات، والبرامج بهدف إشباع احتياجات المواطنين العرب، وملاقاة اهتماماتهم في العديد من المجالات، وكذلك جذب المشتركين إلى قنواتها المشفرة على مستوى العالم. ويتبع القنوات المشفرة التي تقدمها شبكة ART القنوات الرياضية والتي هي محل الدراسة. وتنقسم إلى:
(1) القناة الرياضية الأولى ART Sport 1"" (2) القناة الرياضية الثانية "ART Sport 2" (3) القناة الرياضية الثالثة "ART Sport 3" (4) القناة الرياضية الرابعة "ART Sport 4" ثانيا: قناة مودرن سبورت Modern Sport تعد قناة مودرن سبورت أول قناة فضائية مصرية تهتم بجميع الألعاب الرياضية ، هذا وقد تحدد موعد البث التجريبي للقناة أول سبتمبر2007م ،وذلك برئاسة سمير يوسف ويتولى الإشراف الفني عليها أيمن يونس، وتبلغ ميزانية القناة 25 مليون جنيه، وقد وقعت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي عقداً مع مجموعة " مودرن جروب " الاستثمارية يتم بمقتضاه تأجير استديوهين جديدين تمهيداً لإطلاق القناة كأول قناة متخصصة في الرياضة. ثالثاً: قنوات دريم T.v Dream أعطى الرئيس محمد حسني مبارك في عيد الإعلاميين 18مايو2001 م إشارة البدء للقنوات الخاصة والتي كان من ضمنها قنوات دريم ، والتي تضم دريم1، دريم 2،ويتم بثها على القمر الصناعي المصري نايل سات. وتهدف إلى: 1- تقديم إعلام يتسم بحرية التعبير ونقل الحقيقة للجمهور. 2- جذب المعلنين نظراً للطبيعة التجارية للقناة . 3- تقديم برامج الترفيه والتسلية بشكل خاص مع الابتعاد عن الرقابة الحكومية. تقييم أداء القنوات الفضائية العربية: الجوانب الإيجابية في القنوات الفضائية العربية الجوانب السلبية في القنوات الفضائية العربية ملخص الفصل الثاني ( سيكولوجية العنف) مفهوم العنـف: إن مصطلح العنف يعانى من إفراط في المعاني، ولعل السبب في عدم وجود تعريف جامع مانع لمفهوم العنف يرجع إلى تعدد الأبعاد، والتغيرات التي تشملها ظاهرة العنف ونظراً لتعدد أفرع المعرفة العملية التي تتناول هذه الظاهرة. لـذا تقوم المؤلفة بعرض بعض التعريفات الشائعة لمفهوم العنف من منظورات مختلفة. أولاً: المعنى اللغوي للعنف. ثانياً: مفهوم العنف من منظور علم النفس والاجتماع: ثالثاً: مفهوم العنف من منظور قانوني وسياسي. رابعاً: مفهوم العنف من منظور الفلسفة وعلم الأخلاق. خامساً: مفهوم العنف من منظور إعلامي. سادساً: مفهوم العنف من منظور رياضي. الإشكالية بين العنف والعدوان. Violence & Aggression يخلط الكثيرون بين العنف والعدوان، ويستخدمها البعض كمترادفين، إلا أن الاختلاط بينهم كبير ،فالعنف هو نهاية المطاف لسلوك عدواني مستمر، فإذا كان العدوان هو عقد العزم على مطاردة وملاحقة اهتمامات الفرد ،فالعنف هو ملاحقة هذه الاهتمامات بالقوة أو بالتهديد باستعمال القوة، ويرى البعض أن العنف له طابع مادي بحت، في حين أن العدوان يشتمل على المظاهر المادية ،والمعنوية معاً بمعنى أن العنف يستخدم القوة المادية لإنزال الأذى بالأشخاص أو الممتلكات أو أنه صورة من صور العدوان، والذي يتوافر بها شرط الظهور أما العدوان فيراه البعض أكثر اتساعاً وعمومية بين العنف. أنــواع العـدوان: هنـاك من قسم العنف إلـى: العنف المنظم: وهو أكثر أنواع العنف انتشاراً في المجتمعات. العنف التلقائي: الذي يعبر فيه الفرد عن إحباطات يعانى منها. العنف المرضى: وهو الذي يقوم به الأفراد الذين يشكون مرضاً جسدياً أو نفسياً ،وعادة ما يسبق ارتكابهم لهذا النوع رؤية منظر ما أو الاستماع إلى صوت ما يثير رغبة في العنف. وهناك العديد من المظاهر والأشكال التي يتخذها العنف ومن هذه الأشكال مـا يلي: 1- العنف اللفظي. 2-العنف التعبيري. 3-العنف بالجسد أو أجزائه. 4-العنف بالخلاف والمنافسة. وهناك أنـواع أخرى للعدوان منها: 1-عدوان الغضب. 2-عدوان مادي غير اجتماعي. 3-عدوان مادي اجتماعي. وهنـاك من قسم العـدوان إلى : 1-العدوان المباشر. 2-العدوان غير المباشر. وهنـاك تقسيم للعدوان وفقا لأسبابه منها: 1-العدوان المنقول. 2-المضايقة. وهنـاك أنواع أخرى من العدوان مثل: 1- العدوان العدائي Hostile aggression 2- العدوان الوسيلى أو الإجرائي Instrumental aggression وهنـاك تقسيم آخر لأنواع العنف تتمثل في : 1-العنف اللاعقلاني غير المسئول. 2-العنف المتمدى. 3-العنف الانفعالي أو العاطفي. 4-العنف العقلاني أو الرشيد. وظـائف العنف خصـائص السلوك العدواني. العوامـل المؤدية إلى العنف. 1- العوامل البيولوجية: 2- العوامل الذاتية أو الشخصية. 3- عوامل بيئية. 4-عـوامل اجتماعية. 5-عـوامل نفسية. نظـريات تفسير السلوك العدواني. نظـرية التحليل النفسي النظـرية السلوكية: وتتفرع النظرية السلوكية إلى نظريتين: الأولى: تتمثل في نظرية (الإحباط - العدوان) لدولارد ميللر. الثانية: نظرية التعلم الاجتماعي "لبندورا". نظـرية الارتباط الشرطي نظـرية استهداف العنف نظـرية الغرس الثقافي نظـرية التطهير أو التنفيس نظـرية النموذج نظـرية التوحد أو التقمص نظـرية الاستخدامات والإشباعات ملخص الفصل الثالث (المراهقة والتليفزيون والعنف والرياضة) المراهقة Adolescence المراهقة مرحلة من النمو تقع بين الطفولة والرشد, مرحلة نمائية يتحول فيها الطفل من عالم الطفولة إلى عالم الكبار. ويمر المراهق بمجموعة من مظاهر النمو المختلفة تتمثل في: 1) النمو الجسمي 2) النمو المعرفي 3) النمو الانفعالي 4) النمو الاجتماعي 5) النمو الديني المراهقة والنمو الانفعالي: ويتمثل النمو الانفعالي للمراهقين بالعديد من الخصائص منها: 1) القلق. 2) التمركز حول الذات. 3) العنف وعدم الاستقرار فالمراهق يثور لأتفه الأسباب موجهاً الطاقة الانفعالية للغضب إلى الخارج والعنف في المراهقة يتخذ أشكالاً مختلفة منها: - العنف ضد الذات (الانتحار). - العنف ضد الآخر (الإجرام والإرهاب). - المراهق والتليفزيون: ويعتبر التليفزيون أخطر وسائل الإعلام جميعها لنقل المعارف، والمعلومات، والخبرات بالصورة الحية, كما يتفوق التليفزيون على كل وسائل الإعلام لأن به كل إمكاناتها ومميزاتها نظراً لمخاطبته أكثر من حاسة لدى المشاهد. التأثيرات الإيجابية والسلبية للتليفزيون: التليفزيون يتفوق على وسائل الإعلام لأن به كل الإمكانات والمميزات، حيث تتجاوز مشاهدة التليفزيون بالطفل حدود الزمان والمكان، ويكن له الطفل عاطفة شديدة حيث يملك التليفزيون عناصر تقنية قوية كالموسيقي، والمؤثرات الصوتية والبصرية، وربط الحركة بالصورة وغيرها، ويزيد من تأثير التليفزيون قدرته على التكبير والتصغير وكل هذا يفرض على الطفل طريقة معينة لفهم الأشخاص والمواقف لذا فالتليفزيون يؤثر على الطفل والمراهق تأثيرات قد تكون إيجابية وقد تكون سلبية. 1) الآثار الإيجابية للتليفزيون: 2) الآثار السلبية للتليفزيون: التليفزيون والعنف: عند محاولة فهم العلاقة بين المشاهدة التليفزيونية والسلوك العنيف ينبغي أن يواجه المرء أولاً هذه الحقيقة الغريبة ،وهي أن برامج العنف تهيمن على التليفزيون في الوقت الحاضر، غير أن الحال لم تكن هكذا دائما، وقد وجد نظام تصنيف البرامج الذي يراقب بصورة فعالة ما تقدمه شاشة التليفزيون القومي، بين أن الجمهور يفضل بانتظام اختيار البرامج العنيفة على البدائل الأكثر هدوءاً. الحد من التعرض للعنف في وسائل الإعلام: مفهوم الرياضة الرياضة هي إعمال عضلات الجسم لتقويتها، وهي تهذيب الأخلاق النفسية، وهي استبدال الحال المذمومة بالحال المحمودة، وهي أيضاً خلوة أيام للعبادة والتفكير في حقائق الإيمان. نشأة الرياضة وسائل الإعلام والرياضة للإعلام الرياضي أنواع من التأثيرات التي يمكن أن يحدثها في الجمهور منها: 1- تغيير في الموقف أو الاتجاه الرياضي. 2- تغيير المعرفة الرياضية. التنشئة الاجتماعية في المجال الرياضي الإعلام الرياضي البرامج الرياضية التليفزيونية أهم الدوافع لمشاهدة البرامج الرياضية العنف في المجال الرياضي تعريف المصارعة الحرة نبذة عن تاريخ المصارعة موقف الإسلام من المصارعة مصر والمصارعة الحرة أنواع المصارعة (1)المصارعة اليونانية الرومانية( الجريكورمان) (2) المصارعة الحرة Catch (1) مصارعة الجودوJudo (4)مصارعة المحترفين (الاستعراضية) Proffesionl Wrestling خصائص ومزايا المصارعة أهمية المصارعة الأغراض والقيم التربوية التي تحققها المصارعة
ملخص الفصل الرابع ( الدراسة الميدانية وخاتمة الدراسة ) تناول هذا الفصل نتائج الدراسة التي تهدف لمعرفة العلاقة بين تعرض عينة من المراهقين لبرامج المصارعة الحرة المقدمة بالقنوات الفضائية العربية وتبني بعض أساليب العنف لديهم، من الذكور والإناث ومن المقيمين بالريف والحضر, ويمثلون المستويات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة, وفي إطار منهج المسح بالعينة استخدمت الباحثة الاستبيان بالمقابلة لعينة الدراسة وقوامها (400) مفردة، وتم اختيار (مركز بلطيم)، و(مركز دسوق) كتمثيل للمجتمع الجغرافي، وتم تطبيق الاستمارة على الطلاب في إدارة بلطيم التعليمية، وإدارة دسوق التعليمية، وقد تم تمثيل المتغيرات الديموجرافية في عينة الدراسة حيث شملت الذكور والإناث في المرحلة الإعدادية، وكذلك محل الإقامة ( ريف وحضر)، وكان عمر العينة جميعها تقع في الفئة (12-15) سنة، هذا وقد تم سحب العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، ومن الأسباب التي جعلت الباحثة تلجأ إلى اختيار هذا المجتمع طبيعة التركيبة السكانية بها، والتي تمثل كلا من الشرائح الحضرية والريفية، هذا إلى جانب الأسباب الشخصية التي أدت إلى هذا الاختيار والمتمثلة في أنها تقيم في هذا المجتمع مما يساعدها على إجراء دراستها على عينة قريبة منها وملاحظتها. كما استعرض الفصل أهم النتائج والتوصيات المقترحة. من أهم النتائج: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الذكور والإناث من المراهقين عينة الدراسة ومشاهدة برامج المصارعة الحرة المقدمة بالقنوات الفضائية العربية وذلك لصالح الذكور. 2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مشاهدة المراهقين من الذكور والإناث عينة الدراسة لبرامج المصارعة الحرة المقدمة بالقنوات الفضائية العربية واستخدامهم للعنف كأسلوب لحل المشكلات وذلك لصالح الذكور. 3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مشاهدة الذكور والإناث من المراهقين عينة الدراسة لبرامج المصارعة الحرة المقدمة بالقنوات الفضائية العربية واتجاههم نحو السلوك العدواني. 4- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سن المراهقين من الذكور والإناث عينة الدراسة والاتجاه نحو السلوك العدواني. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الذكور والإناث من المراهقين عينة الدراسة وتبني السلوك العدواني وذلك لصالح الذكور. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين المقيمين بالريف والحضر وتبني السلوك العدواني. من التوصيات المقترحة: 1- الاهتمام بالحد من عرض برامج المصارعة الحرة لكافة المراحل العمرية ومراعاة خصائص كل مرحلة عمرية، وقصرها على الكبار فقط وذلك نظراً لما تسببه من تعلم السلوك العنيف لدى المراهقين. 2- ضرورة الاهتمام بتحويل الطاقة العدوانية لدى المراهقين لطاقة ايجابية، وذلك من خلال إشراكهم في الأنشطة المدرسية المختلفة والمفيدة. 3- ضرورة مراعاة الآباء لما يشاهده أبناؤهم على شاشات القنوات الفضائية. 4- توجيه القائمين على برامج المصارعة الحرة بوضع تعليق على هذه البرامج أثناء إذاعتها يوضح من خلاله ما قد تسببه من خطورة على المراهقين. 5- ضرورة الاهتمام بعمل أبحاث ودراسات خاصة بدور البرامج الرياضية في تهذيب السلوك العدواني للمراهقين.
الكلمات المفتاحية:
0
لغة البحث:
اللغة العربية
|