مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 4
تطبيقات الإعلانات التجارية المرتبطة بدعم قضايا اجتماعية في مصر دراسة تحليلية , مجلد 4 , العدد الثالث عشر
صفحات 293 - 332
المؤلفون:
عواطف حسن حيدر اليافعي -مدرس مساعد العلاقات العامة ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،جامعة صنعاء

الملخص:
اهتمت هذه الدراسة برصد وتحليل وتقييم مضمون عينة من الإعلانات التجارية المرتبطة بدعم القضايا الاجتماعية Cause – Related Marketing (CRM) وذلك للتعرف على نوعية القضايا الاجتماعية التي تتبناها الشركات كأحد استراتيجيات الاتصالات التسويقية والترويجية المستخدمة وعلاقتها بمبادرات المسئولية الاجتماعية للشركات Corporate Social Responsibility ، واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفي Descriptive والتحليلي Analytical ، واستخدمت الباحثة إدارة تحليل المضمون لتحليل مضمون الإعلانات التجارية الخاصة بدعم القضية الاجتماعية حيث تم إجراء مسح شامل لكافة الإعلانات التجارية المرتبطة بدعم قضية اجتماعية للشركات العاملة في مصر أيا كان نمط ملكيتها وطبيعة نشاطها وذلك في الفترة الزمنية يونيو 2007 يونيو 2016 من مصادر متعددة وهي صحيفة الأهرام والمصري باعتبارها أكثر الصحف التي تضمنت تلك الإعلانات وكذلك عبر مواقع الشركات وموقع Facebook الخاص بالشركات نظراً لحداثة تطبيق هذه النوعية من الإعلانات من جانب الشركات العاملة في مصر. وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية:
1- تعاظم دور المسئولية الاجتماعية للشركات من الشركات الأجنبية والتي جعلتها تدخل في شراكات مع منظمات المجتمع المدني لتحقيق أهداف تنموية وتبنيها قضايا مجتمعية هامة فقد برزت نسبة (52%) للإعلانات التجارية (RM) التي تدخل فيها الشركات شراكة مع منظمات المجتمع المدني.
2- ارتفاع نسبة الإعلانات التجارية الداعمة لقضايا اجتماعية في الشركات الخاصة إلى (80%) عن الشركات القطاع العام.
3- برز شكل التبرع "مبلغ محدد مقابل المنتج والخدمة" بنسبة (40%) وهذا النوع الأكثر ملائمة للشركات التي تتمتع بجاذبية جماهيرية وتمتلك قاعدة عملاء كبيرة وقنوات توزيع لاسيما البنوك والسلع الاستهلاكية والاتصالات.

الكلمات المفتاحية:
الإعلانات التجارية ، القضايا الاجتماعية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top