مقومات التأثير النفسي للبرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة " دراسة تحليلية "
, مجلد 4
, العدد الثاني عشر
صفحات 183 - 228
المؤلفون:
د. هالة توفيق الطلحاتي -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام والعلاقات العامة،الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI
الملخص:
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مقومات التأثير النفسي للبرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة من خلال استخدم أسلوب التحليل الكمي والكيفي لمضمون الاستراتيجيات، والسياسات المخططة والمنفذة لعينة من البرامج الإخبارية المقدمة في شبكة الجزيرة. وذلك من خلال تحليل مضمون كمي وكيفي لعدد (60) حلقة لعدد ست برامج إخبارية حوارية هي ) الاتجاه المعاكس–في العمق -بلا حدود-حديث الثورة –الواقع العربي –ما وراء الخبر) - بواقع 10 حلقات لكل برنامج-وذلك لرصد الخطط السيكولوجية، وأسس ومبادئ العمل النفس إعلامي المتبعة في هذه البرامج عينة الدراسة لتحديد مقومات التأثير النفسي للبرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة. وتهدف إلى: رصد المقومات العلمية، والمعرفية المستخدمة في إعداد الخطط الإعلامية للبرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة. والتعرف على أسلوب التخطيط، والإعداد السيكولوجي للبرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة. كذلك تحديد أهمية تأثير القائم بالاتصال من خلال معايير اختيار العاملين بالبرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة. أيضا رصد أهم البرامج الإخبارية في شبكة الجزيرة وأهدافها، وأهم المفاهيم المستخدمة فيها. بالإضافة إلى التعرف على الأهداف المخاطبة للبرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة، أسباب المتابعة والأقبال عليها، أنواع التأثيرات المترتبة على متابعة القضايا فيها. وأخيراً تحليل أسس العمل النفسي للبرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة، الطرق والرسائل النفسية المستخدمة فيها. ومن أهم نتائج الدراسة: أسس ومبادئ العمل النفسي في البرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة: تعتمد بشكل كبير على أثارة مشاعر القلق والتوتر في كافةً الأوساط، كما أنها تستخدم بعض الأسس، والمبادئ النفسية للتأثير على الهدف المخاطب مستخدمة في ذلك بعض الطرق، والأساليب، والرسائل النفسية التي تهدف من خلالها إلى التأثير في وجدان ومشاعر واتجاهات الهدف المخاطب وإقناعه. أما من حيث دوافع الهدف المخاطب: فتحرص البرامج الإخبارية بشبكة الجزيرة دائماً على إستغلال بعض العمليات العقلية، والنفسية للهدف المخاطب للتأثير فيه، وإستثارة عاطفته من خلال عرض المشاهد العنيفة، والمؤثرة مع الصور والموسيقى التصويرية، كما أنها تستخدم دافع استثارة فضوله عن طريق تقديم اللقطات الفجائية، وكثرة استخدام الإعلانات عن برامجها ولقاءاتها لضمان التشويق، وبقاء المشاهد للتواصل معها. وذلك من خلال الضغط النفسي، التفنيد المباشر/غير المباشر، التقارب والصداقة، الدعاية، التكيف/التشريط، التشكيك وعدم الثقة، الإيحاء.
الكلمات المفتاحية:
التأثير النفسي، البرامج الإخبارية، شبكة الجزيرة.
لغة البحث:
اللغة العربية
|