مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 4
رؤية تحليلية للتطورات العلمية والتطبيقية فى مجال المسئولية الاجتماعية للشركات"دراسة نظرية تحليلية" , مجلد 4 , العدد الثاني عشر
صفحات 263 - 284
المؤلفون:
عواطف حسن حيدر اليافعي -مدرس مساعد العلاقات العامة ،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،جامعة صنعاء

الملخص:
اهتمت هذه الدراسة برصد وفحص التطور في البناء الفكري حول موضوع المسئولية الاجتماعية للشركات، واعتمدت الدراسة على التحليل البعدي Meta Analysis من خلال مراجعة وتحليل الدراسة المعنية بهذا الموضوع وتطور النظريات العلمية الخاصة بالمسئولية الاجتماعية للشركات والجوانب الخلافية فيها، وتوصيف ومناقشة وتفسير التغيرات التي لحقت بتطبيقات وممارسات المسئولية الاجتماعية للشركات على المستوى البيئتين الداخلية والخارجية للشركات، وأهم ما توصلت إليه الدراسة هي:

1/ أن العولمة والتطور الهائل في وسائل الاتصالات والنقل والمواصلات ساهمت في تطور مفهوم المسئولية الاجتماعية للشركات، حيث أنها أكدت على الدور التنموي للمنظمات ومساهمتها في عملية التغيير الاجتماعي وبذلك أصبح مفهوم المسئولية الاجتماعية ملازماً لمفهوم التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والبيئية.

2/ اقتربت ممارسات المسئولية الاجتماعية للشركات من أن تصبح شبه الزامية بدلاً من كونها كانت اختيارية (طوعية) وذلك على اعتبار أن الشركات التي تعمل على نطاق دولي أصبحت ملزمة بتطبيق معايير الحوكمة ومواطنة الشركات. 3/ كشفت الدراسة باتساع الفجوة بين الدول المتقدمة والدول النامية في تطبيق أبعاد المسئولية الاجتماعية المتكاملة التي تم تطبيقها في الدول المتقدمة، أما الدول النامية فتعاني من نقص الوعي بأبعاد مفهوم المسئولية الاجتماعية وكيفية تطبيقه وأحياناً الخلط بين هذا المفهوم والعمل الخيري.

الكلمات المفتاحية:
التطورات العلمية والتطبيقية ، المسئولية الاجتماعية

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top