عرض كتاب: حملات التوعية الإعلامية بقضايا المجتمع للشباب
, مجلد 4
, العدد الحادي عشر
صفحات 256 - 264
المؤلفون:
أ.م.د. إيمان فتحي عبد المحسن -أستاذ العلاقات العامة المشارك،قسم الإعلام،العلوم الاجتماعية،أم القرى
الملخص:
صدر عن المكتب العربي للمعارف للنشر والتوزيع بجمهورية مصر العربية كتاب بعنوان: " حملات التوعية الإعلامية بقضايا المجتمع للشباب" للدكتورة /إيمان فتحي عبدالمحسن حسين، والذي اختصت مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط والصادرة عن الجمعية المصرية للعلاقات العامة، بنشر عرض مختصر للكتاب وأهم النتائج التي نشرت به. أصبح الإنسان أكثر من أي وقت مضى في حاجة إلى الكثير من المعلومات عن العديد من الموضوعات، والقضايا التي يصعب عليه أن يُلم بها بمفرده، خاصة في ظل السماوات المفتوحة، والتطور الذي حدث في حياة الإنسان، وأدى إلى اعتماده على وسائل الإعلام باعتبارها مصدراً مهماً للحصول على المعلومات. وازداد اعتماد أفراد المجتمع المصري على وسائل الإعلام أثناء ثورة 25يناير وفي ظل ثورات الربيع العربي التي أحدثت نوعاً من عدم الاستقرار الاجتماعي، والتغيرات السياسية، والصراع، والتي ركزت في مطالبها على العدالة الاجتماعية والحرية، وغيرها من المطالب الاجتماعية المشروعة والتي تستند تحت بند القضايا الاجتماعية. وجد الأفراد أنفسهم أمام العديد من القضايا المجتمعية التي أصبحت تتطور بشكل سريع نظراً لظروف المجتمع المصري الذي أنتجته ثورة 25 يناير، ومع تعاظم دور وسائل الإعلام حيث أنها كانت ولازالت القوة المؤثرة في الأمة، نظراً لقدرتها على تحقيق التنمية، والتقدم، وتوفير المعلومات، وكشف الغموض، ومواجهة التحديات. دأبت كافة وسائل الإعلام بصفة عامة والقنوات الفضائية بصفة خاصة على مناقشة ،وطرح القضايا المجتمعية من خلال برامجها، والتي منها الحملات الإعلامية لما لها من دوراً هاماً في عمليات التنمية، وذلك لمخاطبتها للجماهير، وقدرتها على توعيتهم بأبعاد القضايا المجتمعية الهامة، وحثهم على تقبل أفكار، وأساليب جديدة، وتبني الممارسات السليمة الخاصة بتلك القضايا، والتي تنم عن حدوث تغيير في الأفكار وتحويلها إلى أفكار إيجابية. ويمثل الشباب الجامعي قطاعاً هاماً من المجتمع المصري له خصائصه ،ومقوماته، وتراثه، وهو الذي سيتحمل مسئولية تنمية المجتمع، فهم يسعون إلى التغيير ومتابعة كل جديد فيه، وما يدور حولهم من أحداث خاصة بعد مشاركتهم الفعالة في ثورة 25 يناير، وحرصهم على نجاح الثورة وتحقيقها لأهدافها، بما يؤدي لرقي المجتمع المصري، وذلك لأنهم ذخيرة الأمة فمنهم سيكون القادة، والسياسيون، والعلماء، والمفكرون الذين لهم الدور الأكبر في تحقيق رقي المجتمع وتقدمه ،وتمثل القضايا المجتمعية في الحقيقة مجموعة القضايا التي يهتم بها الشباب الجامعي ، وتؤثر على مستقبله. لذا قامت المؤلفة في هذا الكتاب بالتعرض للحملات الإعلامية وأهميتها في توعية الشباب الجامعي بقضاياهم والتي تمثلها القضايا المجتمعية. ويضم الكتاب خمسة فصول: تتناول الحملات الإعلامية والقضايا المجتمعية والشباب الجامعي، وتحليل لأهم الحملات الإعلامية التي يتعرض لها الشباب الجامعي، واستعراض لنتائج تعرض الشباب الجامعي للحملات الإعلامية التي تناقش القضايا المجتمعية التي يهتم بها. حيث تناول الفصل الأول(الحملات الإعلامية): تعريف الحملات الإعلامية، وأنواع الحملات الإعلامية، واستعرض خصائص الحملات الإعلانية، والشكل العلمي للحملات الإعلانية، شروط القيام بالحملات الإعلامية، كذلك شرح المبادئ الأساسية للحملات الإعلامية الفعالة، والعناصر الأساسية الواجب توافرها لإدارة الحملات الإعلامية، وقدم عرض لشروط التخطيط الجيد للحملات الإعلامية، والأسس والقواعد التي ينبغي أن تلتزم بها الحملات الإعلامية، كذلك استعرض مراحل التخطيط الإعلامي للحملات الإعلامية، وقدم كيفية تقييم الحملة الإعلامية، والتعرض للحملة، وتطرق لتأثيرات الحملات الإعلامية، ومعايير الحملة الإعلامية الناجحة، وعرض الصعوبات التي تواجه الحملات الإعلامية. بينما تناول الفصل الثاني (الشباب الجامعي والقضايا المجتمعية): الخصائص المميزة للشباب الجامعي، والشباب الجامعي والمجتمع، وتناول الحاجات الأساسية للشباب الجامعي، وأوجه المشاركة الاجتماعية للشباب الجامعي، واستعرض الاحتياجات الإعلامية المعاصرة للشباب الجامعي، وشرح دور وسائل الإعلام في عرض القضايا المجتمعية، والتليفزيون كوسيلة توعية إعلامية، وقدم عرض تفصيلي للحملات الإعلامية التي تناقش القضايا المجتمعية ودور وسائل الإعلام في التوعية بتلك القضايا، والتي تمثلت في حملات التوعية بالقضايا السياسية، وحملات التوعية بالقضايا الأمنية، وحملات التوعية بالقضايا الاقتصادية، وحملات التوعية بالقضايا الدينية، وحملات التوعية بالقضايا الأخلاقية، وحملات التوعية بالقضايا البيئية، وحملات التوعية بقضايا الفساد، وحملات التوعية بالقضايا الاجتماعية مما يمثل أهم القضايا المجتمعية. ويستعرض الفصل الثالث (الدراسة التحليلية للحملات الإعلامية): دراسة تحليلية للحملات الإعلامية المختلفة والتي ناقشت ثمان قضايا مجتمعية هامة. بينما يتناول الفصل الرابع( الدراسة الميدانية): دراسة ميدانية تفصيلية على الشباب الجامعي لمعرفة دور الحملات الإعلامية في توعيته بالقضايا المجتمعية الثماني. واختتم الكتاب بالفصل الخامس (خاتمة الدراسة): والذي استعرض أهم نتائج الدراسة التحليلية للحملات الإعلامية والميدانية للشباب الجامعي، والربط بين الدراستين، والتوصيات الناتجة عن الدراسة. ملخص الفصل الأول (الحملات الإعلامية) تعريف الحملات الإعلامية: يقصد بها تقديم معلومات من شأنها منفعة الفئة المقصودة بها، وعادة ما يكون مجالها تعليمي أو تثقيفي، وخالية من الأبعاد الأيديولوجية والانحياز لفئة أو لجماعة دون أخرى. كذلك تعرف الحملة الإعلامية هي مجموعة من الجهود المنظمة التي تقوم بها جهة معينة بهدف ترويج سلعة أو خدمة أو منتج خلال فترة زمنية، أو أنها ذلك النشاط الإعلاني المركب والممتد خلال الزمن الذي يشمل على سلسلة من الإعلانات المترابطة، والتي تهدف إلى تحقيق نتيجة محددة وهي نشر المعلومات الخاصة بفكرة أو خدمة أو سلعة بصورة مخططة مستمرة، ولفترة زمنية متواصلة بهدف الحصول على رد فعل يتلاءم مع هدف المعلن، وهي الاستخدام المخطط لوسائل الإعلام مجتمعة في فترة زمنية لتحقيق هدف مشترك. أنواع الحملات الإعلامية : (1) حملة التوعية الجماهيرية: يصمم هذا النوع لجعل الجمهور على معرفة بشيء ما، وغالباً ما تكون معلومات أولية وغير مفصلة. (2) حملة إعلامية جماهيرية: تسمى بحملة المعلومات العامة حيث تسعى وراء معرفة الجمهور وإدراكه لحدث ما، وتزويده ببعض المعلومات الهامة الحيوية. (3) حملة تربوية جماهيرية: هي حملة للتعلم، هدفها تعليمي إرشادي تستهدف إرشاد الجمهور إلى الإجراءات الواجب اتخاذها، وتكوين الاتجاه لديه حيث تقوم بتفسير المعلومات، وتعمل على قدرة الجمهور على تطبيق المعلومات وتحويلها إلى سلوك يومي. (4) حملات تعديل السلوك: هي أكثر الحملات صعوبة ،وتعقيد حيث تستهدف تعديل السلوك الفعلي كنوع من أنواع الاتصال الإقناعي الذي يستخدم كوسيلة لربط الأفكار، والجمهور المستهدف معاً من أجل تعديل سلوكه. مراحل الحملة الإعلامية: (1) المرحلة الأولى : جمع المعلومات اللازمة وحصر الامكانيات المتاحة. (2) المرحلة الثانية : تحديد الأهداف الإعلامية للحملة. (3) المرحلة الثالثة: تحديد استراتيجيات الحملة الإعلامية. (4) المرحلة الرابعة: تحديد الشكل الذي ستتخذه الحملة الإعلامية. (5) المرحلة الخامسة: جدولة الحملة. (6) المرحلة السادسة: التقييم الشامل للحملة. ملخص الفصل الثاني ( الشباب الجامعي والقضايا المجتمعية) الخصائص المميزة للشباب الجامعي 1- الفاعلية والدينامية. 2- القلق والتوتر. 3- النظرة المستقبلية. 4- ميلهم للاستقلال ومحاولة التخلص من الضغوط وألوان التسلط الاجتماعي المختلفة. 5- وجود ثقافة شبابية تسود بين الشريحة الشبابية وبخاصة شباب الجامعات. 6- القابلية للتشكيل. الاحتياجات الإعلامية المعاصرة للشباب الجامعي (1) عرض ومناقشة أهم القضايا المؤثرة في حياة الشباب، والتي تنبع من واقعهم. (2) الاهتمام بالموضوعات الحيوية التي لها أهمية كبيرة في بناء شخصية الشباب. (3) الاهتمام بتدعيم القيم والسلوكيات المطلوبة لدى الشباب من خلال الرسائل المباشرة وغير المباشرة، التي تقدم لهم القيم الدينية، والاجتماعية، والشخصية. (4) رصد احتياجات الشباب والاستفادة منها في التخطيط، والإعداد للبرامج والحملات التي تستهدف في المقام الأول فئة الشباب. (5) المساهمة في تنشئة الشباب تنشئة اجتماعية، وتهيئة الظروف ،والامكانات الملائمة لمساعدتهم على النمو المتوازن. حملات التوعية بالقضايا المجتمعية: أ- حملات التوعية بالقضايا السياسية. ب- حملات التوعية بالقضايا الأمنية. ج- حملات التوعية بالقضايا الاقتصادية. د- حملات التوعية بالقضايا الدينية. هـ- حملات التوعية بالقضايا الأخلاقية. و- حملات التوعية بالقضايا البيئية. ز- حملات التوعية بقضايا الفساد. ح- حملات التوعية بالقضايا الاجتماعية. ملخص الفصل الثالث ( الدراسة التحليلية للحملات الإعلامية) تناول هذا الفصل الدراسة التحليلية لعينة من الحملات الإعلامية التي تناقش القضايا المجتمعية محل اهتمام الشباب الجامعي، والتي تمثلت في (17) حملة اعلامية تم بثها عبر قنوات (الحياة، ودريم1، ودريم2، والفضائية الأولي المصرية، وCBC، والمحور) في الفترة من 1 أغسطس2011م حتى 31 أكتوبر 2011م. وبلغ عدد مشاهد الحملات الإعلامية محل الدراسة (256) مشهداً، تحمل جميعها شعاراً. وهدفت الباحثة من خلال هذا الفصل إبراز الدور الذي تقوم به تلك الحملات في توعية الشباب الجامعي بقضايا المجتمع لما تبثه من معلومات هامة عن قضايا المجتمع.
ملخص الفصل الرابع ( الدراسة الميدانية)
تناول هذا الفصل نتائج دراسة دور الحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية في توعية الشباب الجامعي بالقضايا المجتمعية وفي إطار منهج المسح بالعينة استخدمت الباحثة الاستبيان بالمقابلة لعينة الدراسة وقوامها (400) مفردة، وتعرض الباحثة لأهم نتائج الدراسة, للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتي تساعد في التعرف على مدى تعرض عينة الدراسة للقنوات الفضائية والحملات الإعلامية المقدمة بها ودوافع هذا التعرض, وهو ما يعكس سمات وخصائص العينة في علاقتها بالحملات الإعلامية عينة الدراسة، الأمر الذي يساعد في معرفة مدى التوعية المقدمة لهم بالقضايا المجتمعية. ملخص الفصل الخامس ( خاتمة الدراسة) استعرض الفصل أهم النتائج والتوصيات المقترحة. من أهم نتائج : (1) كشفت النتائج أن جميع الحملات الإعلامية محل الدراسة تبث بصفة يومية بنسبة 100%. (2) انتهت النتائج إلي أن جميع الحملات الإعلامية محل الدراسة اعتمدت علي الأسلوب المنتظم في عرض رسائلها بنسبة 100%. (3) تناولت أغلبية الحملات الإعلامية محل الدراسة رسالة واحدة بنسبة 94.1%، بينما تناولت حملة واحدة فقط عدة رسائل بنسبة 5.9%. (4) انتهت النتائج إلي أن القضايا التي تناقشها الحملات الإعلامية محل الدراسة تمثلت في (القضايا السياسية) في مقدمة هذه القضايا بنسبة 53%، ثم (القضايا الأمنية، والأخلاقية) في المرتبة الثانية بنسبة 11.7% لكل منهما، وأخيراً القضايا (الدينية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية) بنسبة 5.9% لكل منهم. (5) أثبتت النتائج حرص المبحوثين على متابعة الحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية بنسبة 85.5%. (6) أسفرت النتائج إلى أن تأثير الحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية التي تتناول القضايا المجتمعية علي المشاركة الإيجابية في المجتمع في مقدمة استجابات المبحوثين بنسبة 64.3%. (7) توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية (النوع، الجامعة، المستوى الاجتماعي والاقتصادي) لعينة الدراسة وبين توعية الشباب الجامعي بالقضايا المجتمعية التي تقدمها الحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية محل الدراسة. (8) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب الجامعي للحملات الإعلامية المقدمة بالقنوات الفضائية عينة الدراسة وبين توعية الشباب بالقضايا المجتمعية لصالح من يتعرض للحملات الإعلامية.
الكلمات المفتاحية:
0
لغة البحث:
اللغة العربية
|