مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
أنماط تعرض الجمهور السيناوي لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بتشكيل الرأي نحو الأحداث الجارية , مجلد 3 , العدد الثامن
صفحات 105 - 138
المؤلفون:
د. إبراهيم حسن المرسي محمد -مدرس الصحافة،قسم الصحافة والنشر ،كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال،جامعة سيناء

الملخص:
تسعى هذه الدراسة إلى رصد وكشف أنماط تعرض الجمهور السيناوي لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بتشكيل الرأي نحو الأحداث الجارية؟ من خلال قياس (حجم التعرض – كثافته – المدة التي يقضيها على شبكات التواصل – الفترة الزمنية لاشتراكه في الشبكات- أنواع الشبكات التي يشترك فيها)، كما تهدف لمعرفة أثر اعتماد الجمهور على شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتهم بوسائل الإعلام التقليدية في تكوين الرأي نحو الأحداث الجارية .
وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح الإعلامي، طبقت صحيفة الاستبيان على عينة عشوائية من الجمهور السيناوي بمحافظة شمال سيناء قوامها 421 مفردة. وأكدت الدراسة زيادة اعتماد الجمهور السيناوي على شبكات التواصل الاجتماعي في تكوين الرأي تجاه الأحداث الجارية بنسبة 93.2% من إجمالي العينة منهم 27.3% بدرجة كبيرة، و 66% بدرجة متوسطة . ووصلت درجة الثقة في شبكات التواصل الاجتماعي 86.5% ، حيث كانت درجة الثقة الدائمة نحو 18.3%، والثقة أحيانا 68% ، وجاءت شبكة الفيس بوك لتحتل المرتبة الأولى في الاستخدام بنسبة 37.3% من مجموع التكرارات، يليها الواتسآب 22.4%. وكلما زاد اعتماد الجمهور السيناوى على شبكات التواصل كلما قل اعتمادهم على وسائل الإعلام التقليدية في تكوين الرأي تجاه الأحداث الجارية. وثبت وجود فروق بين المتغيرات الديموغرافية والاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي في تكوين الرأي تجاه الأحداث الجارية.

الكلمات المفتاحية:
التعرض، شبكات التواصل الاجتماعي، تشكيل الرأي، الأحداث الجارية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top