مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
صحافة المواطن: من متلقي إلى منتج المضامين الإعلامية , مجلد 3 , العدد الثامن
صفحات 213 - 232
المؤلفون:
محمد أمين عبوب -،،،جامعة حسيبة بن بوعلي

الملخص:
إن الملاحظ لتطور خصوصيات الإنترنت ومساحة الحرية التي أصبح يوفرها للمستخدمين وكذا الكم الكبير من المعلومات التي يزخر بها، والتي تتوفر عبر التطبيقات الاجتماعية لهذه الشبكة كالمدونات وبرمجيات التواصل الآني والبعدي والمواقع غير الرسمية والشبكات الاجتماعية وكذا مواقع الويكيز (Wikis) أو (المواقع التساهمية) وكذا الكثير من التطبيقات التي تجسد معنى صحافة المواطن أو وسائط الاعلام الاجتماعية بسياقاتها الحديدة.
تحاول هذه الورقة البحثية إثارة جملة من النقاط التي تمس مباشرة إشكالية الاستخدام الإيجابي لتطبيقات الإنترنت ودور المستخدم بصفته مساهم ومشارك في مضمون الإنترنت، وذلك من خلال تمكين الويب الجديد (الويب2.0) بجانبه الإعلامي المتمثل في صحافة المواطن الإلكتروني من تحويل المتلقي السلبي الى منتج وناشر وبات للمادة الإعلامية بجميع أنواعها (نصوص مكتوبة، سمعية بصرية متحركة وساكنة..) وبتنوع مواضيعها، وذلك بالاعتماد على ركائز وتطبيقات الإعلام الاجتماعي الإلكتروني وصحافة المواطن بمفهومها العصري.
حيث أن ثورة المحتويات التي يولدها المستخدمون أصبحت تميز المشهد الإعلامي العالمي، حيث يستخدم مستعمل الإنترنت عددا من أدوات وتطبيقات النشر الإلكتروني كالمدونات والشبكات الاجتماعية والتي تتشارك في أنها تتميز بإعطاء المستخدم الدور الرئيسي باعتباره المصدر الأول للمعلومات وكقائم بالاتصال في العملية الإعلامية، وذلك بمنح الثقة للمستخدم فالمواقع التشاركية مثلا تمنح المستخدم الثقة الكاملة في استخدام نظمها القاعدية للمعلومات وإدراج أي محتوى يرغب بإدراجه مع وجود هامش من المراقبة الذاتية والجماعية للمحتويات المدرجة على هذا النوع من النظم المعلوماتية.
فهدا التحول من وسائل الإعلام الجماهيرية إلى وسائل إعلام الجماهير، وهي بيئة خصبة للمستخدم لنشر وبث المواد التي يقوم عبرها بإنتاج أو إعادة إنتاج مضامين إعلامية وثقافية، ومع هذا الهامش الكبير من حرية التعبير والتقاسم الحر للمعلومة، فإن هذا النوع من المضامين يطرح إشكالية الصدق ومصداقية هذه المعلومات والكيفية المثلى لاستغلال هذا النوع من المضامين المجهولة المصدر في العملية الإعلامية، لكن وبسبب حصرية والأهمية الآنية لمعظم هذه المضامين فإنها أصبحت في الآونة الأخيرة صالحة للبث الجماهيري على الإعلام "الوسائط الجديدة وكذا القنوات الفضائية".

الكلمات المفتاحية:
إعلام المواطن، الإعلام الاجتماعي، الويب 0.2، المتلقي السلبي، المحتويات التي يولدها المستخدم، إعلام الوسائط الجديدة.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top