مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 3
الاستراتيجيات الاتصالية للمنظمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة سمعتها "دراسة تطبيقية على شرطة دبي" , مجلد 3 , العدد السادس
صفحات 93 - 130
المؤلفون:
د. ميرهان محسن طنطاوي -أستاذ مساعد،،كلية الإعلام والاتصال،جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا - الإمارات

الملخص:
أصبحت وسائل الإعلام الجديد أدوات متعددة للتفاعل بين المنظمات وجمهورها بشكل فعال ومستمر، ولعل هذا ما دعا المنظمات المختلفة سواء الحكومية أو الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء حسابات لها عبر شبكات التواصل الاجتماعي لإدارة سمعتها بشكل امثل خاصة في ظل التوجهات الحالية نحو الحكومة الذكية.
تتمثل مشكلة الدراسة في التعرف علي مدي استخدام المنظمات الحكومية (دراسة حاله للقيادة العامة لشرطة دبي ) لشبكات التواصل الاجتماعي بالتطبيق علي موقع التواصل الاجتماعي فيس في إدارة سمعتها، وتحليل طبيعة الإستراتيجيات الاتصالية التي تستخدمها المنظمة، والكيفية التي يتم من خلالها التفاعل مع الجماهير المتعاملة مع المنظمة عبر الأشكال الاتصالية المتنوعة الموجودة الحساب الخاص لشرطة دبي علي فيس بوك.
وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تسعي إلى رصد وتحليل وتوصيف الكيفية التي تم من خلالها توظيف موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لشرطة دبي كوسيلة لإدارة سمعتها ، حيث تم رصد الحساب الخاص بشرطة دبي فيس بوك خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر 2014 .
اعتمدت الباحثة علي أسلوب دراسة الحالة، والمقابلة المتعمقة مع القائمين علي إدارة السمعة الإدارة العامة لشرطة دبي.

كشفت أبرز نتائج الدراسة عن كون شرطة دبي استحدثت إدارة للسمعة بهدف تحقيق سمعة مميزة من خلال المعاملة الجيدة للجمهور، جودة الخدمات المقدمة ،والشفافية مع وسائل الإعلام المتنوعة وبناء جسور من الثقة، وهي القاعدة الذهبية لتطوير سمعة المنظمة عبر تحقق رضا وثقة الجمهور.
أظهرت الدراسة تنوع وتعدد الإستراتيجيات الاتصالية التي توظفها شرطة دبي علي صفحتها فيس بوك لإدارة سمعتها.

الكلمات المفتاحية:
المنظمات، مواقع التواصل الاجتماعي ، إدارة السمعة.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top