مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 2
الدور الاتصالي لخطباء المساجد في تزويد الحجاج والمعتمرين بالمعلومات حول مناسك الحج والعمرة , مجلد 2 , العدد الثالث
صفحات 197 - 158
المؤلفون:
د. عثمان بن بكر قزاز -أستاذ مساعد ورئيس قسم البحوث والشئون الإعلامية،قسم البحوث والشئون الإعلامية،معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة،جامعة أم القرى

الملخص:
يشير مفهوم قائد الرأي إلى عملية النقل والتفسير الذي يقوم بها بعض الأفراد تبعا لتأثرهم الشخصي والاجتماعي وقدراتهم الاتصالية إلى الأشخاص في شكل اتصال مواجهى لنقل الرسائل, كما ان قادة الرأي أيضا هم مجموعة من الأفراد الذين لهم تأثير على سلوك الآخرين نتيجة لتميزهم من نواحي مختلفة مثل شخصيتهم, ومهارتهم, أو اطلاعهم على الشأن العام وغالباً ما يكونو أكثر استخداما لوسائل الاتصال من غيرهم. وقد نشأ هذا المفهوم عن نظرية تدفق الاتصال ذي الخطوتين.
وكأي مجتمع آخر فإن قادة الرأي في المملكة العربية السعودية يختلفون باختلاف المجالات لكن أكثر القادة تأثيرا في المملكة على الرأي العام وتوجيهات الإفراد هم العلماء والدعاة وخطباء المساجد , حيث تتوافر فيهم الخصائص التالية :
الصفة الدينية ( التدين) , الثقة والقبول الاجتماعي , التعرض لوسائل الاعلام بشكل مستمر.
وتعد الخطابة أحد الركائز الأساسية والوسائل المهمة في الدعوة إلى الله عز وجل حيث يلتقي خطباء المساجد مع المسلمين في المساجد ليذكروهم بربهم ويعلموهم دينهم، ومن هنا جاءت أهمية معرفة دور خطباء وأئمة المساجد كقادة رأي في مجال الاتصال في تزويد جماهير المسلمين من الحجاج والمعتمرين بالمعلومات والمعارف المرتبطة بفريضة الحج أو مناسك العمرة.

الكلمات المفتاحية:
الدور الاتصالي، خطباء المساجد،الحجاج والمعتمرين ،
المعلومات، مناسك الحج والعمرة

لغة البحث:
اللغة العربية
قام الباحث بنشر البحث في دورية علمية أخرى في وقت لاحق وهي المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان – العدد الثاني والعشرون – يوليو / ديسمبر 2021 ، وبذلك يعد الباحث مخالفًا لقواعد وأخلاقيات النشر بالمجلة. https://sjocs.journals.ekb.eg/article_207107_ac587ad4be31b12b7e74f3661c725071.pdf





الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top