مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 2
الثقة كأداة لتحليل وفهم العلاقات العامة , مجلد 2 , العدد الرابع
صفحات 9 - 12
المؤلفون:
أ.د. سعيد لوصيف-أستاذ العلاقات الدولية،،كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية،جامعة الجزائر 3

الملخص:
جلب موضوع الثقة طوال العشريات الأخيرة اهتمام عدد متزايد من الباحثين في العلوم الاجتماعية والعلاقات العامة. وعليه، يظهر أنّ هذا المفهوم هو دائم الحضور في المنظمات (Usunier & Roger ; 1999) ، ويؤثر في نوعية العلاقات و فعالية المناجمنت (Zand ;1972, Mishra & Spreitzer ; 1998, Wicks & al. ; 1998) . كما بيّنت عدة دراسات أنّ الثقة لها تأثير على سرعة اتخاذ القرارات، (Arrow ; 1974, Nooteboom and al. 1997 ; Chiles & Mc Mackin ; 1996) وتخفيض التعقيد الذي يمكن أن يميّز نسق العلاقات بين الفاعلين (Luhmann ; 1979)؛ كما يمكن للثقة أيضا أن تسهل عملية الوصول للمعلومات و تساهم في تجنيد المستخدمين (Granovetter ; 1985, Uzzi ; 1996, 1997) وتحويل المعارف في التنظيم (Uzzi & Lancaster ; 2004)؛ فهي على حدّ رأي فوكوياما (1994) عنصرا مهما ومحدّدا في الاداء الاقتصادي.
إنّ استخدام مفهوم الثقة، وبخاصة من منظور رأس المال الاجتماعي في فهم العلاقات العامة وفعاليتها يبرّر جزئيا ويفسّر العجز والضعف الذي أصبح يميّز آليات التنسيق التقليدية في المنظمات، التي لم تعد قادرة على الاستجابة للمشاكل التي يطرحها ارتياب المحيط الاقتصادي والتنظيمي ومصادرهما. وكما يشير إليهBagla – Gökalp (1998) " ففي ظروف سنوات التسعينيات، التي ازداد فيها ارتياب الأسواق، وديمومة الابداع التكنولوجي وعوامل أخرى التي زادت من صعوبة قابلية التنبؤ، اتجه السوسيولوجيون والاقتصاديون الى دراسة دراسة دور القيم المشتركة، والعلاقات الشخصية، والثقة والشبكات في مرافقة الأعمال" (Bagla-Gökalp ;1998, pp 16-17).
ويظهر من مجموع المحاولات التي ارتبطت بتعريف مفهوم الثقة، أنّ هناك عددا من الباحثين يقدّمون الثقة على أنّها مكوّنا هاما ورئيسا في تحديد نوعية العلاقات (Crosby, Evans & Cowles, 1990 ; Henning-Thurau & Klee, 1997 ; Leuthesser, 1997 ; Smith & Barkley, 1997 ; Dorsh et al., 1998 ; Boles et al., 2000) .
وعلى أيّة حال، يتحدّد هدف المقال الحالي في توضح دور الثقة كأداة لتحليل وفهم العلاقات العامة باعتبارها مكوّنا من مكوّنات رأس المال الاجتماعي، وايضا من حيث منظور نظرية الأطراف المعنية التي تحدّد المهمّة الرئيسة للعلاقات العامة في توطيد وتقوية علاقات الثقة بين المؤسسة وأطرافها المعنية (stakeholders).
وفي الأخير، يتعيّن التنبيه الى الالتباسات في المعاني التي يمكن أن تطرأ عند استعمال مفهوم معقد وغير دقيق مثل مفهوم الثقة؛ بحيث يظهر أنّ مفهوم الثقة في ميداني المناجمنت والعلاقات العامة يتمتع بنفس الوضع الذي تتمتع به بعض المصطلحات أو الظواهر المشابهة والجديدة، كالانتهازية، التعاون أو المراقبة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية:
الثقة، العلاقات العامة

لغة البحث:
اللغة الفرنسية
قام الباحث بنشر الورقة في دورية أخرى هي المجلة الجزائرية للاتصال المجلد 13 العدد 2 عام 2014 م، مع العلم أن الترقيم الدولي للمجلة صدر في العام 2019. https://portal.issn.org/api/search?search[]=MUST=allissnbis=%222676-1793%22&search_id=19429148 https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/437/16/2/143334 ويعد ذلك مخالفة لقواعد وأخلاقيات النشر بالمجلة.





الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top