مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 2
فاعلية العلاقات العامة الإلكترونية لجمعية الفجيرة الخيرية في دولة الإمارات العربية المتحدة , مجلد 2 , العدد الرابع
صفحات 53 - 100
المؤلفون:
د. شعبان حسن حمادة الناصري -أستاذ مساعد ورئيس قسم العلاقات العامة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا ،،كلية الإعلام،جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا

الملخص:
أدركت دولة الامارات العربية المتحدة التي كان لها السبق في اطلاق أول حكومة الكترونية في الوطن العربي هي(حكومة دبي الإلكترونية عام2001 )،أهمية وفوائد تطبيقات الحكومة الالكترونية بالنسبة للفرد والمنظمات والمجتمع بشكل عام، وما لها من أثركبيرفي توفير الوقت والجهد والمال وزيادة الفاعلية في تقديم افضل واسرع الخدمات للجمهورعلى مواقعها الحكومية والوزارية ذات العلاقة بشبكة الانترنت العالمية، وكذلك السبق في أطلاق هيئة تنظيم الاتصالات الموقع الرسمي للحكومة الذكية، الذي يمثل البوابة المعلوماتية لكل ما يتعلق بمبادرة الحكومة الذكية على مستوى دولة الامارات) ، وأيضاً كمبادرة هي الاولى من نوعها على مستوى الوطن العربي.
وانطلاقا من ذلك تسعى هذه الدراسة الكشف عن مدى اهتمام دولة الامارات بصفة عامة في توظيف تقنيات الاتصالات والمعلومات لتطوير العمل الحكومي في إماراتها السبع وتحويلها الى حكومات الكترونية، ومنها تحديداً تطبيق المشروع الالكتروني لاحدى مؤسسات حكومة إمارة الفجيرة، وكذلك الكشف عن فاعلية الإتصال، ومدى تأثرعمل جهازالعلاقات العامة فيها بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، عبرتطبيقها الخدمة الالكترونية الواسعة والمختلفة، المستخدمة من قبل احدى مؤسساتها كجمعية الفجيرة الخيرية الى جمهورها(نموذجاً)، اضافةً الى تحديد ماهية دورالخدمة الإلكترونية على الموقع الالكتروني لهذه الجمعية في تشكيل صورة ذهنية عنها لدى جمهورها، ومدى تحقيق الموقع اتصالاً فعالاً بين الطرفين عبر موقعها على شبكة الانترنيت.
وتطمح هذه الدراسة في تحقيق هدفين رئيسيين الاول:معرفة حجم الاهتمام والتطبيق العملي الذي توليه حكومة إمارة الفجيرة في تطبيق مشروع الحكومة الالكترونية في مؤسساتها ودوائرها. والثاني:التعرف على الصورة الذهنية المكونة لدى جمهور تلك المؤسسات بعد استخدامها لهذا النمط الاتصالي الجديد، ومدى قدرة هذه الوسيلة على تحقيق اتصال متناسق بين المؤسسة وجمهورها.
وأظهرت نتائج الدراسة ان الغالبية العظمى من المستفيدين والمسجلين على موقع الجمعية الالكتروني ممثل بمجال خدمة الزكاة والمساعدات المحلية بنسبة (40%)، وان نسبة (61،5%) من المبحوثين يفضلون الاتصال بالجمعية عن طريق الهاتف للأستفسار، كما غالبيتهم يفضلون الخدمات الاتصالية التقليدية بالجمعية،التي تثبت مدى امتلاك العاملين لمهارات الاتصال،بينما عبرت النسبة الغالبية منهم (78،5%) عن رضاهم عن مستوى الاتصال الالكتروني الذي تقدمه الجمعية على موقعها، وكذلك أستخدام اغلبيتهم الروابط الاتصالية المتوافرة على موقع الجمعية بنسبة (71،5%)، بينما كان معدل فترة الرد للجمعية على أي استفسار أو أقتراح أو شكوى عبر موقعها الالكتروني خلال أسبوع باستخدام معظم المبحوثيين رابط ((أتصل بنا)) على موقع الجمعية الالكتروني، وذلك عن طريق خدمة (Email Us)، واخيرا فان النتائج كشفت عن ان مستوى الصورة الذهنية للمبحوثيين لموقع الجمعية الالكتروني كانت أكثر ايجابية بنسبة (86،5%) .
وأهم ما اوصت به الدراسة هو ضرورة تقديم جمعية الفجيرة الخيرية المزيد من الدعم لموقها الالكتروني من خلال التطويرالمستمرلخدماتها وزيادة فاعلية الروابط الاتصالية، وايضا ضرورة اهتمام المؤسسات بمفهوم الحكومية الالكترونية بامارة الفجيرة باستخدام هذه الوسيلة الاتصالية بفعالية وتقنية عالية، وكذلك القائمين على تصميم المواقع الالكترونية فيها بشكل عام والجمعية بشكل خاص، اضافة الى حتمية تطويرمفهوم العلاقات العامة لدى مؤسساتها بان يكون لها دور فعال على مواقها الالكترونية للتواصل بشكل أوسع مع جمهورها، في تقديم الخدمات لهم.

الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، العلاقات العامة الإلكترونية

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top