مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
العوامل المؤثرة على فاعلية الأداء المهني لموظفي العلاقات العامة وخدمة العملاء بالبنوك , مجلد 8 , العدد السابع والعشرون
صفحات 15 - 62
المؤلفون:
أ.د. عزة مصطفى الكحكيّ -أستاذ بقسم الإعلام ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى
دانيه عبدالله علي المالكي -حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على فاعلية الأداء المهني من وجهة نظر موظفي العلاقات العامة وخدمة العملاء بالبنوك محل الدراسة وهي: بنك الراجحي، وبنك الرياض، والبنك العربي، والبنك الفرنسي، وبنك الإنماء، والبنك الأول "الهولندي سابقًا" من حيث: التعرف على العوامل الإدارية والتنظيمية المؤثرة على أدائهم المهني: كعلاقتهم بمديرهم في العمل، ونظام التقييم، والحوافز والمكافآت وغيرها من العوامل الإدارية والتنظيمية، ومعرفة دور العوامل الشخصية على أدائهم المهني: من حيث: النوع، والتخصص الأكاديمي، وسنوات الخبرة، ووتم التوصل إلى مجموعة من المقترحات لتطوير أدائهم المهني،. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، واعتمدتا على أسلوب العينة المتاحة من موظفي العلاقات العامة وخدمة العملاء بالبنوك البالغ عددها (87) مفردة، واستخدمتا أداة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة.
وتحتوي الدراسة على فصلين: يشمل الفصلُ الأول الإطارَ النظري والمنهجيَّ للدراسة وهو يتناول كلًا من: مفهوم الأداء المهني، وأهميته، وعناصره، والعوامل المؤثرة على الأداء المهني، والأداء المهني للعلاقات العامة في البنوك، ومعوقات الأداء المهني للعلاقات العامة في البنوك، بينما تناول الفصل الثاني عرض نتائج الدراسة ومناقشتها وأهم المقترحات.
وتتلخص أهم النتائج فيما يلي: خلصت الدراسة إلى أن طبيعة علاقة عينة الدراسة بمديرهم بالعمل جيدة بدرجة كبيرة بنسبة بلغت (75,9%)، كما اتضح أن غالبية أفراد العينة تخصصهم الأكاديمي ليس في مجال العلاقات العامة بنسبة (86,2%) في مقابل نسبة بسيطة لم تتجاوز (13,8%) من المتخصصين، وكان من أهم مقترحات عينة الدراسة لتطوير أدائهم المهني زيادة الحوافز المادية والمعنوية وزيادة عدد الدورات التدريبية، كما اختبرتا الدراسة فرضين أساسيين، وجاءت النتائج على النحو التالي: لم تثبت صحة الفرض الأول حيث اتضح عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى فعالية الأداء المهني لممارسي العلاقات العامة وفقًا لمتغيرات (النوع، التخصص الأكاديمي، سنوات الخبرة)، في حين ثبت صحة الفرض الثاني جزئيًّا: حيث وُجدت علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين مستوى فعالية الأداء المهني لممارسي العلاقات العامة ومتغير مستوى تقدير إدارة البنك لدورهم، في حين لم يتضح وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين مستوى فعالية الأداء المهني لممارسي العلاقات العامة ومتغير عدد الدورات التدريبية.
كما اقترحت الباحثتان العديد من المقترحات كان من أبرزها: أن الباحثين توصيان بضرورة توظيف متخصصين أكاديميين بمجال العلاقات العامة والإعلام في قسم العلاقات العامة وخدمة العملاء بالبنوك، كما توصي الباحثتان إدارة البنك بزيادة الحوافز المادية والمعنوية لموظفيها.

الكلمات المفتاحية:
الفعالية، الأداء المهني ، موظفي العلاقات العامة، خدمة العملاء بالبنوك.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top