مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
عنف اللغة بالخطاب الإعلامي , مجلد 8 , العدد السابع والعشرون
صفحات 63 - 73
المؤلفون:
د. سهاد عادل جاسم-مدرس العلاقات العامة،قسم الإعلام،كلية الآداب،الجامعة المستنصرية
د. محمد جبار زغير الكريزي-مدرس العلاقات العامة،قسم العلاقات العامة،كلية الآمال الجامعية،الجامعة الأهلية بالعراق

الملخص:
يُعد استعمال العنف بالخطاب الإعلامي عن طريق الألفاظ والخطب والمحتوى الإعلامي المستخدم في بعض الوسائل الإعلامية من قبيل استهداف المخاطب بالألفاظ المعنَّفة ظاهرة غير صحية في المجتمع، ويكون تطبيقها من قبل بعض المؤسسات الإعلامية يراد منها التهكم والتقليل من شان المخاطب إلى التجهيل والانتقاص من العلم وانتهاءً بالوعد والتهديد المقصود وغير المقصود، فضلاً عن أنه أصبحت بعض المنصات الإعلامية تمتاز عن نظيرتها باستخدام الخطابات المعنَّفة، وهذا بدوره يؤدي إلى سلوكيات معنفة بالمجتمع.
وإن العنف في اللغة أصبح مسيطرًا على أذهان الكثير، وأصبح العنف اللفظي ضرورة لبلوغ التأثير المطلوب من قبل الوسائل الإعلامية، وذلك لجذب أكثر مشاهدات والتأثير في المتلقي، عن طريق مشاهد العنف في المواد الإخبارية، وإن تكرار هذه المشاهد مشحونة بالمفاهيم المعنفة على المتلقين ينشط تلك المفاهيم ويرسَّخها في الأذهان كما يعبر عنها عالم اللغة جورج لاكوف.
إذ لاحظ الباحثان مدى انتشار العنف بالخطاب الإعلامي عن طريق بعض المنصات الإعلامية ممن يظهرون أمامنا على شاشات التلفزيون أو الانترنت أو على صفحات الصحف أو منابر المساجد، أو مواقع التواصل الاجتماعي، إذ هناك قاسم مشترك بين تلك الفئات والخطابات جميعها يتمثل في عنف اللغة المستخدمة من قبل الوسيلة الاتصالية، وهذا يحتاج إلى تشخيص ومعالجة لهكذا ظواهر، مما حدا بالباحثين تناول بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لتشخيص بعض حالات العنف باللغة، وتقديم المعالجات التي تسهم في الحد من انتشار ظاهرة العنف بالخطاب الإعلامي.

الكلمات المفتاحية:
عنف اللغة ، الخطاب الإعلامي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top