دور العلاقات العامة في إطار منظومة الاتصالات التسويقية المتكاملة
, مجلد 8
, العدد السابع والعشرون
صفحات 351 - 384
المؤلفون:
د. السيد عبد الرحمن علي -مدرس العلاقات العامة ،قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة،كلية الإعلام،جامعة السويس
الملخص:
استهدفت هذه الدراسة رصد وتحليل دور العلاقات العامة في إطار منظومة الاتصالات التسويقية المتكاملة، استنادًا إلى الأدبيات العلمية المعنية بهذا الشأن، وتُعتبر هذه الدراسة من نوع الدراسات الوصفية؛ وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي (الوثائقي) للأدبيات العلمية المعنية، ومن ثم خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج العامة، منها: - تعدد الأنشطة والوظائف والأدوار التي تسعى العلاقات العامة التسويقية إلى تحقيقها، مثل: استغلال الفرص التسويقية، وتحقيق الميزة التنافسية، وخلق العلاقات الشخصية مع العملاء، ومساندة الجهود التسويقية، ودعم صورة المنتجات، ورفع مستوى وعي الجمهور، والتعريف والترويج للمنتجات الجديدة، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتوفير المصداقية، والوصول إلى المؤثرين في العملية الشرائية. - هناك ثلاثة آراء أو رؤى حول العلاقة بين العلاقات العامة والاتصالات التسويقية المتكاملة: يذكر الرأي الأول أنه ليس هناك علاقة أو صلة بين الاثنين، ويشير الرأي الثاني إلى وجود علاقة تكاملية، أما الرأي الثالث فيرى أن هناك علاقة تبعية، فالعلاقات العامة تابعة للتسويق.
الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، الاتصالات التسويقية المتكاملة، الترويج، مبيعات الإعلانات الشخصية، النشر
لغة البحث:
اللغة العربية
|