استخدام قناة الجزيرة الإخبارية لموقع التواصل الاجتماعي تويتر لنسج الأخبار الزائفة
, مجلد 8
, العدد السابع والعشرون
صفحات 515 - 538
المؤلفون:
حسن أحمد أبو شريفة-مدرس مساعد الصحافة الإلكترونية ،قسم الصحافة الإلكترونية،كلية الاداب والعلوم الإنسانية،جامعة جازان سلامة أحمد محمد الفيفي -حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام ،قسم الإعلام،كلية الآداب والعلوم الإنسانية،جامعة جازان
الملخص:
أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورًا هامًا في عملية الانتشار السريع لمعلومات الأحداث التي تجري من حولنا. ويصاحب هذه السرعة انتشار كبير للأخبار الزائفة والشائعات؛ لذا تبحث هذه الدراسة عن مدى إسهام قناة الجزيرة في نسج وترويج الأخبار الزائفة، سواء من خلال موقعها الإخباري أو حسابها الرسمي على منصة تويتر. وقد اعتمدت هذه الدراسة على نظرية حارس البوابة ونظرية انتشار المستحدثات لتنفيذها. وهدف الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد قناة الجزيرة على تويتر لنسج وترويج الأخبار الزائفة والكشف عن نوع المحتوى الإخباري ومضمون التغريدات التي يتم نشرها على موقع قناة الجزيرة الإخباري وحسابها على منصة تويتر؛ حيث حصرت هذه الدراسة أغلب الأخبار والتغريدات التي اعتمدت عليها قناة الجزيرة سواء من خلال موقعها الإخباري أو على حسابها الرسمي على موقع تويتر لنسج الأخبار، ومن ثم تحليلها للكشف عن مدى اعتماد قناة الجزيرة على التغريدات لنسج أخبار زائفة والكشف عن موثوقية الحسابات المعتمد عليها كمصدر للمعلومات. وبعد تحليل الاخبار والتغريدات التي يبلغ عددها 70 مادة إعلامية وتغريدة والتي جاءت بمضمون "مغردون سعوديون". توصلت الدراسة إلى أن الأخبار السياسية هي الأكثر إنتشارا على موقع قناة الجزيرة الاخباري وذلك بمعدل 45 بالمئة من إجمالي الاخبار. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك 82 بالمئة من المحتوى المقدم قد اعتمد على الصور والمواد النصية بدرجة أولى.كما تعد معظم الاخبار المنشورة على قناة الجزيرة ذات إهتمامات إنسانية غير أن القناة إعتمدت بنسبة 58 بالمئة على حسابات غير موثوقة على تويتر, وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة بين بعض المعرفات ونوع المواد الاخبارية المنشورة على موقع القناة.
الكلمات المفتاحية:
قناة الجزيرة، مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر، الأخبار الزائفة.
لغة البحث:
اللغة العربية
|