مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 8
علاقة النخب في بورسعيد بوسائل الإعلام والجمهور المحلي: دراسة ميدانية لآليات التواصل والتفاعل , مجلد 8 , العدد الثامن والعشرون
صفحات 171 - 221
المؤلفون:
د. سمر إبراهيم أحمد عثمان-مدرس الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد
د. دينا محمد محمود عساف-مدرس الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تقدمه النخبة للمجتمع المحلي والكشف عن أهم آليات وقنوات تواصلهم مع الجمهور المحلي، وكذلك التعرف على أهم القضايا والمشكلات التي تشغل الرأي العام المحلي من وجهة نظر النخبة، وأهم المبادرات التي قام بها النخبة كمساهمة لخدمة المجتمع المحلي، كما اختبرت الدراسة العلاقة بين مستوى تعاون وسائل الإعلام المحلية في مناقشة قضايا بورسعيد وبين مستوى نجاح النخبة في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظرهم.
وقد اعتمدت الدراسة على استمارة استبيان طبقت على عينة عمدية متاحة من النخبة في محافظة بورسعيد، وبلغ إجمالي مفردات العينة 128 مفردة مقسمة بين فئات النخبة بواقع (18) مفردة من السياسيين، و(21) مفردة من رجال الدين، و(24) مفردة من المجتمع المدني، و(15) مفردة من المرأة، و(27) مفردة من النخبة الإعلامية والثقافية، و(23) مفردة من الأكاديميين.
وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلى:
1- جاءت (الندوات) في مقدمة آليات التواصل التي تستخدمها فئات النخبة في التواصل مع الجمهور المحلي بمحافظة بورسعيد بنسبة 78.1% من إجمالي المبحوثين، كما جاءت(المواقع الالكترونية) في الترتيب الثاني من أليات التواصل التي تستخدمها فئات النخبة في التواصل مع الجمهور المحلي بمحافظة بورسعيد بنسبة 64.8% من إجمالي المبحوثين.
2- جاء دور(التوعية والتثقيف والإرشاد والتوجيه لأفراد المجتمع) في الترتيب الأول من بين أدوار النخبة في خدمة المجتمع المحلي بمحافظة بورسعيد بنسبة 36.7% يليه(المشاركة في جهود تنمية وتطوير المجتمع) بنسبة 32.8%، وفي الترتيب الثالث جاء دور(المراقبة وتشجيع المواطنين على ممارسة حقوقهم) بنسبة15.6%.
3- ارتفاع نسبة تعاون الإعلام المحلي في مناقشة القضايا والمشكلات على مستوى محافظة بورسعيد بنسبة 76.6 % من إجمالي المبحوثين، مقابل 23.4%(غير متعاون).
4- عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تعاون وسائل الإعلام المحلية في مناقشة قضايا بورسعيد وبين مستوى نجاح النخبة في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظرهم.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات النخبة في محافظة بورسعيد(السياسيين -رجال الدين - المجتمع المدني- المرأة- الإعلامية والثقافية- الأكاديميين)في تقييمهم لمستوى دورهم في خدمة المجتمع المحلي، حيث كانت الفروق لصالح المجتمع المدني.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات النخبة في محافظة بورسعيد(السياسيين -رجال الدين - المجتمع المدني - المرأة - الإعلامية والثقافية- الأكاديميين) فيما يتعلق بتقييمهم لمستوي تعاون الإدارة المحلية مع النخب.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات النخبة في محافظة بورسعيد(السياسيين -رجال الدين - المجتمع المدني- المرأة – الإعلامية والثقافية-الأكاديميين) فيما يتعلق بتبنيهم لمبادرات شعبية في المجتمع المحلي.

الكلمات المفتاحية:
النخب، وسائل الإعلام المحلية، الجمهور المحلي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top