العوامل المؤثرة على السلوك الاتصالي للجمهور المصري في أثناء أزمة فيروس كورونا: دراسة ميدانية
, مجلد 8
, العدد الخاص (التاسع والعشرون) الإعلام وجائحة كورونا .. مصداقية أم أزمات وشائعات ؟ الجزء الثاني
صفحات 513 - 556
المؤلفون:
د. إيمان صابر صادق شاهين-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم الإعلام،كلية البنات،جامعة عين شمس
الملخص:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤثرة على السلوك الاتصالي للجمهور المصري في أثناء أزمة كورونا، وتحليل وتفسير اتجاهات الجمهور المصري نحو المعالجة؛ اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى وأداة الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين درجة الثقة في مصادر المعلومات أثناء أزمة كورونا والبحث عن المعلومات ومشاركتها، فيما لم يثبُت وجود علاقة بين الثقة في مصادر المعلومات والالتزام بالإجراءات الاحترازية في أثناء أزمة كورونا، فضلًا عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المبحوثين في البحث عن المعلومات، ومشاركتها، والالتزام بالإجراءات الاحترازية تبعًا لدرجة الانخراط والمتابعة لأزمة كورونا، فيما لم يثبت وجود فروق في السلوك الاتصالي تبعًا لإصابة أحد من الأفراد المحيطين بالمبحوثين من عدمه.
الكلمات المفتاحية:
السلوك الاتصالي، الأزمة، البحث عن المعلومات، الثقة في مصادر المعلومات، الالتزام بالإجراءات الاحترازية، فيروس كورونا.
لغة البحث:
اللغة العربية
|