دور العلاقات الشخصية لممارسي العلاقات العامة في قطاع المصارف في فلسطين مع وسائل الإعلام في تحقيق أهداف المصارف الإعلامية: دراسة مسحية في ضوء نموذج التأثير الشخصي
, مجلد 8
, العدد الثلاثون
صفحات 271 - 292
المؤلفون:
د. معين فتحي محمود الكوع-أستاذ العلاقات العامة المساعد،قسم العلاقات العامة والاتصال،كلية الدراسات العليا،جامعة النجاح الوطنية هند عبد الستار عزت أبو عيسى-باحثة دكتوراه،قسم العلاقات العامة والاتصال،،جامعة النجاح الوطنية
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على دور العلاقات الشخصية لممارسي العلاقات العامة في قطاع المصارف في فلسطين مع وسائل الإعلام في تحقيق أهداف المصارف الإعلامية، ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي بالاعتماد على الاستبانة، حيث تمّ توزيعها على جميع ممارسي العلاقات العامة (ن=31) في قطاع المصارف في فلسطين وعددها 14 مصرفاً، وقد اعتمد الإطار التحليلي للدراسة على نموذج التأثير الشخصي للعلاقات العامة، والذي يشير إلى علاقات ممارسي العلاقات العامة مع الأفراد الرئيسيين في وسائل الإعلام أو الحكومة أو السياسة أو الجماعات الناشطة كنموذج مؤسسي لتعميق العلاقات بين الأفراد لتحقيق أهداف المنظمة. وقد بيّنت نتائج الدراسة أنّ العلاقات الشخصية لممارسي العلاقات العامة مع وسائل الإعلام في قطاع المصارف في فلسطين لها دور كبير في تحقيق أهداف المصارف الإعلامية، وأنّ العلاقات الشخصية لممارسي العلاقات العامة في قطاع المصارف في فلسطين مع الإعلاميين ووسائل الإعلام تسهّل عملية إدارة العلاقات الإعلامية للمصرف، كما وتساعد في تسريع عملية نشر أخبار المصرف الذي يعملون به، وأكدّت النتائج على ما جاء به نموذج التأثير الشخصي بأنّ الحفاظ على علاقات شخصية جيّدة مع وسائل الإعلام أمر ضروري في العلاقات العامة، كونها تسهّل ممارسة العمل وتساعد في تحقيق الأهداف الإعلامية المرجوة للمؤسسة، كما دعّمت النتائج نصّ هذا النموذج بأنّ العلاقات الشخصية هي مفتاح العمل في حقل العلاقات العامة. وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثان ممارسي العلاقات العامة في قطاع المصارف في فلسطين بالسعي إلى توسيع شبكة علاقاتهم الشخصية وبناء علاقات جديدة بشكل مستمر مع الإعلاميين ووسائل الإعلام لتسهيل تحقيق أهدافهم ومهامهم الإعلامية في المصارف، وأنْ يتم استخدام وتوظيف نموذج التأثير الشخصي في ممارسة عمل العلاقات العامة وخاصة فيما يتعلّق بالأمور الإعلامية، كما يوصي الباحثان الأكاديميين والباحثين بضرورة إجراء دراسات مستقبلية حول ممارسة نموذج التأثير الشخصي والعلاقات الشخصية مع وسائل الإعلام ومدى ملاءمتها لأخلاقيات العلاقات العامة.
الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة، العلاقات الشخصية، نموذج التأثير الشخصي، وسائل الإعلام، قطاع المصارف، الأهداف الإعلامية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|