مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
التغطية الإعلامية لرؤية 2030 في صحافة المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية لصحيفة "عُكاظ" , مجلد 9 , العدد الحادي والثلاثون
صفحات 9 - 55
المؤلفون:
أ.م.د. أحمد بن علي الزهراني-أستاذ مشارك ورئيس قسم الصحافة والإعلام الرقمي،قسم الصحافة والإعلام الرقمي،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز
أ.م.د. رضوان دراجي محمد سلامن-أستاذ الإعلام المشارك،قسم الصحافة والإعلام الرقمي، كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز

الملخص:
تتناول هذه الدراسة تحليل المضمون الإعلامي لعينة من صحيفة عكاظ حول رؤية السعودية 2030 خلال سنة 2018 من أجل معرفة حجم الاهتمام الذي أولته هذه الصحيفة بمواضيع الرؤية، وأهم القضايا التي ركزت عليها وكانت ضمن أطرها الإخبارية المحورية التي وظفتها، والكشف أيضا عن الأساليب التحريرية التي استخدمها القائم بالاتصال في معالجتة للموضوع ومدى تناسقها وانسجامها مع سياسات انتقاء ونشر الأخبار والعوامل المؤثرة فيها، سواء تعلق ذلك بالأجناس الصحفية وعناصر الإبراز المختلفة أو المصادر التي اعتمد عليها في استقائه لمعلوماته. كما تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أهم القيم والأهداف التي تحملها المضامين المختلفة وأهم الوسائل التي استخدمها القائم بالاتصال لتحقيق أهدافه، ومعرفة طبيعة موقف أو اتجاه الصحيفة من رؤية 2030 ومدى اتساقه مع الموقف الرسمي للدولة تجاه الموضوع ووزنه الحقيقي، كل ما سبق يحيلنا إلى التعرف عن مدى كفاءة صحيفة عكاظ في معالجتها لمواضيع رؤية السعودية 2030 بشكل يستجيب لفهم الجمهور القارئ ووعيه بأهمية هذا المشروع المجتمعي.

الكلمات المفتاحية:
المعالجة الإعلامية، رؤية السعودية 2030، الصحافة المكتوبة، تحليل مضمون، صحيفة عكاظ.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top