استراتيجيات التسعير المستخدمة على مواقع التجارة الإلكترونية في المناسبات البيعية: دراسة تحليلية مقارنة لموقعي سوق.كوم وجوميا. مصر
, مجلد 9
, العدد الخاص (الثاني والثلاثون) العلاقات العامة وصناعة القرار
صفحات 157 - 200
المؤلفون:
د. داليا مصطفى السواح-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة حلوان
الملخص:
مواكبة للتسارع التكنولوجي الهائل، وتعاظم حدة المنافسة العالمية في مجال التجارة الإلكترونية ، وما صاحب هذا التطور من تحديث مستمر لمختلف العناصر الشكلية والتسويقية التي تكون في مجموعها موقع إلكتروني فعال يخدم الطبيعة الخاصة لعمليات البيع والشراء الإلكتروني، ومن أهم تلك العناصر استراتيجيات التسعير كونها العنصر الأكثر مرونة وفق معطيات السوق المصري الذى يتسم بتقبل وتبني ثقافات متنوعة وما يرتبط بها من مناسبات ومواسم بيعيه، كما تقدم الدراسة مؤشرًا عامًا لاستخدامات مواقع التجارة الإلكترونية للخدمات الغير سعرية كعامل جذب لكلًا من البائع والمستهلك. تم تطبيق دراسة تحليلية على عينة مكونة من 150 صفحة محتوى لمنتجات متنوعة على موقعي سوق.كوم، وجوميا مصر في 15مناسبة مختلفة وقد توصلت الدراسة إلى تفوق موقع جوميا بشكل عام في الأداء التقني للموقع المتمثل في سرعة ظهور المحتوى والجاهزية للتفاعل، بينما أوضحت أدوات السيو SEO تفوق موقع سوق بشكل عام وقدرته على جذب النسبة الأكبر من الجمهور، هدفت معظم الاستراتيجيات التي تم استخدامها إلى تحريك المبيعات على مواقع التجارة الإلكترونية وذلك باستخدام استراتيجية التسعير الترويجي كأكثر استراتيجيات التسعير استخدامًا بنسبة 48%على موقع سوق، و58.7% على موقع جوميا، عدم الإشارة إلى المناسبة البيعية على أغلب صفحات المحتوى بنسب 53.3%على موقع سوق، و48%على موقع جوميا، قدم كلا الموقعين مجموعة من الخدمات غير السعرية صنفت لخدمات خاصة بالبائعين وخدمات لوجستية وخدمات لضمان التواصل وسهولة التعامل باختلاف نسبة استخدامهم على كل موقع.
الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات التسعير، المناسبات البيعية، الخدمات غير السعرية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|