استخدام المنصات الإلكترونية بالجامعات المصرية في إدارة الحوار مع جماهيرها
, مجلد 9
, العدد الخاص (الثاني والثلاثون) العلاقات العامة وصناعة القرار
صفحات 237 - 288
المؤلفون:
د. مي محمود عبد اللطيف *-مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام،الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI
الملخص:
أصبحت المنصات الإلكترونية المتنوعة صناعة جاذبة للمنظمات الأكاديمية، في إطار ما يفرضه الواقع من الاعتماد الكامل، أو الجزئي لتلك المنظمات على المنظومة الإلكترونية لتقديم خدمات التعليم الإلكتروني، فاستخدام الوسائل الإلكترونية في التعليم يغير من أشكال وممارسات وآليات العملية الاتصالية ككل. ويعتبر الحوار الإلكتروني وسيط منظم وموضوعي لقياس الفاعلية التعليمية؛ ذلك لأن الحوار في العملية التعليمية يمثل العنصر الأكثر أهمية في نجاح الاتصال، من خلال تقديم فرص جديدة للتفاعل بين طرفي الحوار، فلن ينجح أي اتصال دون حوار، وكلما كان الحوار أكثر ثراءً من حيث الجودة والتكرار كلما ارتقت جودة العلمية الاتصالية، والتي تصل إلى مرحلة التعليم القيم، بسبب تعدد الخواص الإلكترونية، التي تفيد طرفي الحوار، سواء التفاعل الاجتماعي، أو مشاركة المحتوى، أو غير ذلك، وبالتالي فإن توظيف المنصات الإلكترونية المتعددة لتحقيق الأهداف التعليمية والحوارية بين طرفي العملية الاتصالية قد ساهم كثيرا في تغيير شكل الاتصال سواء لتبادل المعلومات، أو التعليم أو الحوار. ويسعى البحث إلى دراسة إستخدامات الجامعات المدروسة للمنصات الإلكترونية - سواء الموقع الإلكتروني أو صفحات مواقع التواصل الاجتماعي – ، والتعرف على دورها في إدارة الاتصالات الحوارية للجامعات مع جماهيرها المتعددة، ودراسة طبيعة الإستراتيجيات والأنماط الحوارية المستخدمة، وذلك من خلال رصد واقع وتحليل مضامين تلك المنصات، استنادا على المبادئ الخمس لنظرية الاتصال الحواري عبر الإنترنت، وعناصر النموذج الحواري، وصولا إلى إجراء مقارنة بين الممارسات الاتصالية للجامعات محل الدراسة لتطبيق تلك المبادئ، ومدى أهميتها وكفاءة استخدامها". تعتمد الدراسة على نظرية الاتصال الحواري عبر الإنترنت التي تقدم إطارا نظريا يتضمن مباديء حوارية لتسهيل بناء علاقة بين المنظمة وجماهيرها عبر شبكة الإنترنت، وذلك من خلال خمسة مبادئ أساسية لبناء علاقة مزدوجة الاتجاه وثنائية بينهما، وتتمثل هذه المبادئ، الحوارية في سهولة استخدام الموقع والتجول بداخله، وفائدة المعلومات، والاحتفاظ بزوار الموقع، وحث الجمهور على زيارة الموقع مرة أخرى، وخلق حلقة حوارية. تعتبر هذه الدراسة وصفية تحليلية، واعتمدت على المنهجين المسحي والمقارن، وتم اختيار الجامعات محل الدراسة بأسلوب العينة العمدية، حيث تم إجراء الدراسة التحليلية على ثلاث جامعات مصرية ممثلة لأنماط الملكية الثلاثة للجامعات المصرية. وتم تصميم استمارة تحليل المضمون الكيفي لعناصر الحوار، في وسائل الاتصال الإلكتروني بالجامعات محل الدراسة، والذي يهدف لقياس العناصر التفاعلية في المواقع الإلكترونية وصفحات الفيس بوك، وغيرها من المنصات الإلكترونية المستخدمة للحوار بين القائمين بالاتصال وطلاب الجامعة، استنادا على مبادئ الاتصال الحواري.
الكلمات المفتاحية:
المنصات الإلكترونية، الاتصال الحواري، إدارة الحوار، الحوار عبر الإنترنت، نظرية الحوار، استراتيجيات الحوار.
لغة البحث:
اللغة العربية
|