تأثيرية المراهقين بالمحتوي غير المرغوب فيه على تطبيق (التيك توك) وعلاقتها بالإرشاد التربوي نحو الاستخدام الآمن: دراسة ميدانية في إطار نموذج تأثيرية الآخرين"
, مجلد 9
, العدد الثالث والثلاثون
صفحات 339 - 406
المؤلفون:
د. ولاء محمد محروس الناغي -المدرس بقسم الإعلام التربوي،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد
الملخص:
تهدف الدراسة التعرف على مدي تأثيرية المراهقين بالمحتوي غير المرغوب فيه على تطبيق التيك توك وعلاقتها بالإرشاد التربوي نحو الاستخدام الآمن في إطار "نموذج تأثيرية الآخرين"، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقامت الباحثة بتطبيق منهج المسح الإعلامي بالعينة مستخدمة أداة الاستبيان في جمع البيانات على عينة الدراسة البالغ قوامها (200) مفردة والتي تم اختيارها بطريقة عمدية من المراهقين المستخدمين للتطبيق وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: 1- وجود فروق دالة إحصائياً في إدراك المراهقين لتأثيرات المحتوى غير المرغوب فيه على التيك توك على أنفسهم من ناحية وعلى أصدقائهم وعلى الآخرين من ناحية أخرى لصالح الآخرين. 2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى إدراك المراهقين لتأثيرات المحتوى غير المرغوب على أنفسهم وعلى أصدقائهم وعلى الأخرين باختلاف النوع. 3- وجود علاقة ارتباطية طردية بين معدلات تعرض المراهقين للمحتوى غير المرغوب فيه على تطبيق التيك توك ومستوى إدراكهم لتأثيرات هذا المحتوى على أصدقائهم وعلى الآخرين. 4- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدراك المراهقين لتأثيرات تطبيق التيك توك على أنفسهم وعلى أصدقائهم وعلى الآخرين وبين مستوى تأييدهم لفرض إجراءات رقابية للحد من التأثيرات السلبية. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات الإعلامية حول تطبيق التيك توك وتأثيراته المجتمعية.
الكلمات المفتاحية:
المراهقين - تطبيق (التيك توك) - الإرشاد التربوي الاستخدام الآمن - نموذج تأثيرية الآخرين.
لغة البحث:
اللغة العربية
|