اعتماد الجمهور الأردني على قناة المملكة لاكتساب المعلومات حول فيروس كورونا.
, مجلد 9
, العدد الرابع والثلاثون - الجزء الأول
صفحات 11 - 38
المؤلفون:
أ.د. تحسين منصور رشيد منصور*-أستاذ العلاقات العامة وعميد كلية الإعلام،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الإعلام ،جامعة اليرموك مرام محمد ناجي عوض مناجرة-باحثة دكتوراة،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الآداب والعلوم الإنسانية،جامعة محمد الأول بالمغرب
الملخص:
هدفت هذه الدراسة التعرف الى درجة اعتماد الجمهور الأردني على قناة المملكة في الحصول على المعلومات حول فيروس كورونا، باستخدام المنهج الوصفي وأسلوب المسح، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات المطلوبة، على عينة بلغت (300) مفردة من مختلف محافظات المملكة الأردنية الهاشمية وفق أسلوب العينة المتاحة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: - عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة الثقة بمصداقية القناة تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والعمر والمستوى التعليمي وجهة العمل، ووجود فروق في الحالة الاجتماعية لصالح المتزوج في هذه الفرضية. - وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة اعتماد الجمهور على القناة تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي لصالح الذكور، والعمر والمستوى التعليمي لصالح حملة الدبلوم وعدم وجود فروق تعزى لمتغيرات العمر وجهة العمل في هذه الفرضية. - عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في أسباب اعتماد الجمهور على القناة تعزى لمتغيرات الجنس، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي وجهة العمل، ووجود فروق تعزى لأثر العمر، لصالح من 46 سنة فأكثرفي هذه الفرضية. - وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين درجة اعتماد الجمهور الأردني على قناة المملكة لاكتساب المعلومات حول كورونا، ودرجة الثقة بمصداقية قناة المملكة من قبل المجتمع الأردني. - وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين درجة اعتماد الجمهور الأردني على قناة المملكة لاكتساب المعلومات، حول كورونا وأسباب اعتماد الجمهور الأردني على قناة المملكة لاكتساب المعلومات. - وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين درجة اعتماد الجمهور الأردني على قناة المملكة لاكتساب المعلومات حول كورونا والتأثيرات المعرفية والسلوكية والوجدانية التي تنتج عن اعتماد الجمهور الأردني على قناة المملكة للحصول على المعلومات حول جائحة كورونا.
الكلمات المفتاحية:
الاعتماد، الجمهور الأردني، قناة المملكة، فيروس كورونا.
لغة البحث:
اللغة العربية
|