مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
الاتجاهات البحثية في دراسات الإعلام وجائحة كورونا: دراسة تحليلية من المستوى الثاني , مجلد 9 , العدد الرابع والثلاثون - الجزء الأول
صفحات 39- 101
المؤلفون:
أ.م.د. سماح محمد محمدي سعد-أستاذ الصحافة المشارك،قسم الصحافة،كلية الإعلام ،جامعة القاهرة

الملخص:
هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل وتقييم الاتجاهات البحثية التي تناولتها الدراسات المعنية بقضية التغطية الإعلامية لأزمة جائحة كورونا عبر وسائل الإعلام التقليدية وشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية، وذلك خلال الفترة من شهر يناير 2020م وحتى نهاية شهر فبراير 2021م، حيث تحديد كثافة تناول وسائل الإعلام للجائحة، وأهم القضايا الرئيسية والفرعية التي تناولتها وتأثيرات هذا التناول الإعلامي على الجمهور وقدرة المؤسسات بالتعاون مع الوسائل الإعلامية على مواجهة الشائعات، فضلًا عن استعراض المداخل الفكرية والأطر النظرية التي انطلقت منها الدراسات، والأدوات المنهجية التي اعتمدت عليها وكذلك أهم النتائج التي توصلت إليها تلك الدراسات، وذلك عبر استخدام التحليل من المستوى الثاني بشقيه الكمي والكيفي للدراسات والبحوث العلمية المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية".
وأكدت الدراسات السابقة على مجموعة من الأفكار التي تعبر عن كيفية تعامل المؤسسات مع جائحة كورونا من خلال نشر رسائل توعية سريعة للمواطنين خلال الجائحة، والتواصل السريع مع الجمهور عبر البريد الالكتروني للصفحات وتعليقات القراء، وأن يكون هناك توظيف للهاشتاج وإعادة النشر في تحقيق الانتشار السريع للمعلومات، وأن يكون هناك تفاعل سريع مع الشائعات واحتوائها فور انطلاقها، وتفعيل دور التقنيات الجرافيكية في تحقيق منشورات جاذبة ومبسطة للمعلومات عن الجائحة، وأن يكون هناك تحرك سريع من الدولة في تحقيق الرقابة على الإعلام الالكتروني.
كما تبين تنوع طبيعة المجالات الرئيسية التي ركزت عليها الدراسات السابقة، وجاء في المقدمة إثارة الدراسات البحثية تقييم المعالجة الإعلامية لجائحة كورونا بنسبة 33.6% ثم تناول الدراسات تأثيرات المعالجة الإعلامية على الجمهور بنسبة 20.6%، ثم تناول بعض الدراسات لموضوع تقييم الأداء الحكومي في مواجهة الأزمة والاستراتيجيات الاتصالية التي تبنتها في ذلك بنسبة 15%، وفي المرتبة الرابعة جاء توظيف تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في مواجهة الجائحة بنسبة 13.4%.
وأكدت الدراسات على أن وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تعد مصدرًا للمعلومات والمعرفة في المقدمة بنسبة 30%، وأن للتغطية تأثيرات على الصحة النفسية بنسبة 24%، وجاء إبراز الحالة المزاجية للجمهور بنسبة 22%، ثم التأثيرات السلوكية مثل تغير العادات الصحية والشراء الالكتروني كنوع من الأمان الوقائي من العدوي بنسبة 20%، ثم تأثير هذه التغطيات وجدانيا على الجمهور وخاصة في تشكيل الصور الذهنية عن المجتمعات مثلما أشارت بعض الدراسات الأجنبية إلى التأثير على صورة المجتمع الصيني بالسلب وذلك بنسبة 2.6%، وأخيرًا التأثير على الصحة العقلية بنسبة 1.4%.

الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات - دراسات الإعلام - جائحة كورونا - تحليل المستوى الثاني

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top