فاعلية الاستراتيجيات الاتصالية للوزارات المصرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز المشاركة الرقمية للجمهور في الشئون العامة
, مجلد 9
, العدد الرابع والثلاثون - الجزء الأول
صفحات 215- 302
المؤلفون:
د. نها أنور سليمان رضوان -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة،كلية الإعلام ،جامعة المنوفية
الملخص:
تعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى أدوات الاتصال الرقمي التي لعبت دورًا كبيرًا في تحقيق التواصل بين المنظمات الحكومية والجمهور، وتعزيز مشاركته في الحياة العامة؛ حيث أتاحت له فرصًا واسعة لمناقشة القضايا، وتقديم حلول للمشكلات، والمشاركة في صناعة القرار. وتعرف المشاركة الرقمية بأنها شكل من أشكال السلوك النشط للجمهور عبر الإنترنت لمشاركة المنظمة أو المحتوى أو القضية المقدمة في المجال العام، والمساهمة في صناعة القرار بشأنها، والتي يمكن قياسها عبر مؤشرات محددة كالإعجاب، ومشاركة المحتوى، وتسجيل التعليقات النصية، والرد على الاستفسارات، والإجابة على استطلاعات الرأي والبحوث وغيرها. وفي إطار هذا الشكل الجديد من المشاركة الذى فرضته وسائل الاتصال الرقمية الحديثة، وما أوجدته من ساحات واسعة من الحريات في تبادل المعلومات والرأي، وصناعة القرار الديمقراطي، اهتمت هذه الدراسة بتقييم فاعلية الاستراتيجيات الاتصالية والحوارية التي تستخدمها الوزارات المصرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز المشاركة الرقمية للجمهور في القضايا والشئون العامة المطروحة على هذه الصفحات، والعمل على وضع تصور لكيفية تعزيز المشاركة الفعالة للجمهور عبر وسائل الاتصال الرقمية. وقد توصلت الدراسة من خلال التحليل الكمي والكيفي لمحتوى الصفحات الرسمية لثلاث من الوزارات المصرية على فيسبوك (والذى بلغ 638 منشورًا، 13815 تعليقًا تضمنتها هذه المنشورات خلال فترة التحليل) إلى وجود تأثير لنوع وشكل المحتوى المنشور على صفحات الوزارات المصرية عبر فيسبوك على مشاركة الجمهور، وأن الاستراتيجيات الاتصالية والحوارية واستراتيجيات الرسالة الاتصالية التي تدعم الاتصال في اتجاهين تعزز مشاركة الجمهور للوزارات المصرية في القضايا والشئون العامة المطروحة عبر فيسبوك.
الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي- الاتصال الحكومي- ثراء وسائل الإعلام- الاتصال الحواري- المشاركة الرقمية- المشاركة الإلكترونية– الاستراتيجيات الاتصالية– الاستراتيجيات الحوارية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|