تأثيرات حملات فيروس كورونا التليفزيونية على تبني المصريين السلوكيات الصحية
, مجلد 9
, العدد الرابع والثلاثون - الجزء الثاني
صفحات 483 - 524
المؤلفون:
د. نهى عادل محمد هريدي-مدرس الإذاعة والتلفزيون،قسم الإذاعة والتلفزيون،كلية الإعلام ،جامعة المنوفية
الملخص:
تساهم حملات التوعية التليفزيونية في توعية الجمهور بمختلف القضايا الاجتماعية والصحية. لذا هدفت الدراسة إلى تطبيق نموذج المعتقدات الصحية لفهم السلوكيات الصحية الوقائية التي يتم الترويج لها للوقاية من فيروس كورونا الموصَي بها من قبل حملات التسويق الاجتماعي التليفزيونية في مصر، وتكمن أهمية هذا الموضوع في إمكانية توعية الجمهور باتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة مخاطر فيروس كورونا. ومنهجيًّا، اتبعت الدراسة منهجي تحليل المضمون والاستبيان لجمع المعلومات الإمبريقية الخاصة بالدراسة التي تم تطبيقها في مصر. وتم تحليل ستة حملات توعوية تليفزيونية (متضمنة ثماني رسائل إعلانية) تم بثها على القنوات التليفزيونية المصرية من مايو 2020 إلى يوليو 2020. بجانب ذلك، تم تطبيق الاستبيان على 200 مبحوث من القاهرة، تتراوح أعمارهم من 18 سنة فأكثر. توصلت نتائج الدراسة إلى تطبيق كل حملات التوعية التليفزيونية للمنظور الوقائي في عرضها للأساليب الوقائية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا. كما تميزت كل حملات التوعية التليفزيونية عينة الدراسة باستخدام مزيج من الاستمالات الإقناعية العاطفية والعقلية لإقناع الجمهور بتبني السلوكيات الصحية الوقائية التي يتم الترويج لها في حملات التوعية التليفزيونية. وأخيرًا، ثبت علميًّا وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين مشاهدة المبحوثين لحملات التوعية التليفزيونية وتبنيهم للسلوكيات الصحية الوقائية التي تم الترويج لها في حملات التوعية التليفزيونية.
الكلمات المفتاحية:
حملات التوعية التليفزيونية – نموذج المعتقدات الصحية – السلوكيات الصحية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|