مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 9
اتجاهات النخبة نحو معالجة الإنفو جرافيك للقضايا المجتمعية في المواقع الإلكترونية العربية: دراسة تطبيقية , مجلد 9 , العدد السادس والثلاثون
صفحات 103 - 190
المؤلفون:
أ.م.د. نادية محمد عبد الحافظ -أستاذ الصحافة المشارك،قسم الإعلام التربوي،كلية التربية النوعية،جامعة الزقازيق

الملخص:
استهدفت الدراسة التعرف علي اتجاهات النخبة نحو معالجة الانفوجرافيك للقضايا المجتمعية في المواقع الإلكترونية العربية، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها؛ هناك تفوق في المحتوي الكمي للإنفوجرافيك في موقع بوابة أخبار اليوم بلغ (317) إنفوجرافيك خلال فترة الدراسة، تصدرت الموضوعات الصحية قائمة الموضوعات بنسبة بلغت 33.8%، يليها الموضوعات الاقتصادية في الترتيب الثاني بنسبة بلغت 33.1%، وجاءت الموضوعات الرياضية في الترتيب الثالث بنسبة بلغت 10.9%، اعتمدت المواقع الإلكترونية علي الأسلوب الخبري في عرض المعلومات بالإنفوجرافيك، وبالنسبة لأسلوب معالجة الإنفوجرافيك؛ كشفت النتائج الإحصائية للمواقع الإلكترونية محل الدراسة، استحواذ الإنفوجرافيك الذي يقدم وصفاً للقضية أو الحدث أو الشخصية المرتبة الأولى وبنسبة بلغت 39.6% وبعدد "311"إنفوجرافيك، وفي الترتيب الثاني وبفارق صئيل، جاء الإنفوجرافيك الذي يقدم أسباب القضية أو الحدث في الترتيب الثاني بنسبة بلغت 24.1بلغت % بعدد "188" إنفوجرافيك، وفي الترتيب الثالث وبفارق كبير عن سابقه، جاء الإنفوجرافيك الذي يقدم نتائج الحدث او القضية بنسبة بلغت 18.6% بعدد "143" إنفوجرافيك، وأخيراً كان الإنفوجرافيك الذي يقدم كل ما سبق الوصف والنتائج والأسباب بنسبة 17.7% بعدد "139" إنفوجرافيك. وكما تشير نتائج الدراسة إلى عدم وضوح سياق الانفوجرافيك في بعض الأحيان؛ فكان مجرد قالب جاهز للتصميم دون أي توضيح لعناصر أو إحصائيات أو وسائل إقناع، وأوضحت نتائج الدراسة الميدانية ارتفاع نسبة متابعة النخبة المصرية للمواقع الإلكترونية العربية.

الكلمات المفتاحية:
الإنفوجرافيك ــ النخبة ــ القضايا المجتمعية ـــ المواقع الإلكترونية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top