استخدام المراهقين للهاشتاج على تويتر وعلاقته بأنماط تفكيرهم
, مجلد 9
, العدد السادس والثلاثون
صفحات 313 - 367
المؤلفون:
د. سارة طلعت عباس محمد -مدرس الإعلام وثقافة الأطفال،قسم الإعلام وثقافة الأطفال،كلية الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس
الملخص:
اهتمت الدراسة بالتعرف على العلاقة بين استخدام المراهقين للهاشتاج على تويتر وأنماط تفكيرهم، وقياس مدى الارتباط بين استخدام المراهقين للهاشتاج على موقع تويتر ومستويات التماثل/ التجانس((Homophilly لديهم، ورصد العلاقة بين مستويات التجانس على هاشتاج تويتر وأنماط التفكير لدي المراهقين، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح الإعلامى، وتحددت عينة الدراسة فى عينة عشوائية قوامها (400) من المراهقين (200) من الذكور و(200) من الإناث بكلٍ من جامعة عين شمس (ممثلة للجامعات الحكومية) وجامعة 6 أكتوبر (ممثلة للجامعات الخاصة)، فى المرحلة العمرية من (17) عامًا إلى أقل من (18) عامًا، وهى تقابل المرحلة الجامعية الأولى، واعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان والتي تضمنت مقياسًا لأنماط التفكير ومقياسًا للتجانس/ التماثل ((Homophilly ، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين استخدام المراهقين للهاشتاج على تويتر وأنماط تفكيرهم وذلك على أبعاد مقياس أنماط التفكير وهى (نمط التفكير التركيبي – نمط التفكير المثالي – نمط التفكير العملي - نمط التفكير التحليلي- نمط التفكير الواقعي)، كما أوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المراهقين عينة الدراسة ممن يستخدمون الهاشتاج على تويتر على مقياس أنماط التفكير لديهم تبعًا للنوع، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المراهقين عينة الدراسة على مقياس أنماط التفكير تبعًا لاختلافهم في مستويات التجانس/التماثل ((Homophilly على هاشتاج تويتر.
الكلمات المفتاحية:
الهاشتاج – تويتر - أنماط التفكير – التجانس (الهوموفيللى) - المراهقين.
لغة البحث:
اللغة العربية
|