تفاعل الجمهور مع المعلومات الصحية على مواقع التواصل الاجتماعي خلال فترة جائحة كورونا: دراسة تحليلية لصفحة وزارة الصحة والسكان على موقع الفيسبوك
, مجلد 9
, العدد السادس والثلاثون
صفحات 369 - 397
المؤلفون:
د. أسامة عبد الحميد محمد -مدرس العلاقات العامة والإعلان،قسم الإعلام،كلية الآداب،جامعة كفر الشيخ
الملخص:
سعت هذه الدراسة إلى تحليل تفاعل الجمهور مع المعلومات الصحية التي تنشرها وزارة الصحة والسكان عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتمدت الدراسة على نظريتي الاتصال الحواري وثراء الوسيلة، وقد قام الباحث بتحليل مضمون (866) منشوراً، نشرتها صفحة وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها على موقع الفيسبوك خلال الفترة من التاسع من شهر فبراير عام 2020م ـ وهو تاريخ نشر أول منشور للصفحة ـ حتى الثامن من شهر أغسطس عام 2020م؛ حيث شهدت تلك الفترة تعرض مصر للموجة الأولى من فيروس كورونا. وأوضحت نتائج الدراسة أن تفاعل الجمهور مع المنشورات المتعلقة بفيروس كورونا أكبر من تفاعلهم مع المنشورات المتعلقة بالصحة العامة، كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية بين تفاعل الجمهور مع المعلومات الصحية وعدد المصابين والوفيات بفيروس كورونا، كما أكدت على دور مبادئ حلقة الحوار التفاعلي في زيادة تفاعل الجمهور مع المعلومات الصحية؛ حيث زاد متوسط تفاعل الجمهور مع المنشورات التي تضمنت مبادئ حلقة الحوار التفاعلي عن متوسط تفاعل الجمهور مع المنشورات التي لم تتضمن مبادئ حلقة الحوار التفاعلي.
الكلمات المفتاحية:
المعلومات الصحية، تفاعل الجمهور، نظرية الاتصال الحواري، نظرية ثراء الوسيلة، جائحة كورونا.
لغة البحث:
اللغة العربية
|