طبيعة معالجات موقعي جامعتي "العربية الأمريكية" و"خضوري" قبيل جائحة كورونا وأثنائها
, مجلد 10
, العدد السابع والثلاثون
صفحات 71- 104
المؤلفون:
د. محمود محمد مصطفى خلوف - أستاذ مساعد العلاقات العامة والإعلام الإلكتروني ،،،الجامعة العربية الأمريكية ديما حسين شحاده عساف-حاصلة على الماجستير ومحاضرة (العلاقات العامة المعاصرة) ،قسم الإعلام،،الجامعة العربية الأمريكية
الملخص:
تتمحور هذه الدراسة حول المحتوى والشكل في المواقع الإلكترونية التابعة للجامعات الفلسطينية (العربية الأمريكية) كونها تعد نموذجاً يمثل الجامعات الفلسطينية الخاصة، وجامعة فلسطين التقنية/ خضوري بصفتها جامعة حكومية)؛ وذلك لمعرفة مدى الاختلاف في نمط عمل موقعي الجامعتين خلال الظروف الطبيعية وخلال الأزمات، ولتسليط الضوء على طبيعية أداء العلاقات العامة الرقمية، والتعرف على مواطن القوة والضعف في ممارسة هذه المهام، بُغية وضع أسس علمية يمكن الاعتماد عليها في توجيه العاملين في أقسام العلاقات العامة. واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، والمنهج المقارن، فيما اعتمدت الدراسة على نظرية الاتصال الحواري، وعلى أداة المقابلة المتعمقة وتحليل المضمون. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك تفاوتاً بنسبة استخدام الوسائط المتعددة في كل من الموقعين، إذ اعتمد الموقعان على استخدام دمج النص مع صورة بالأساس، دون التوسع في توظيف أشكال الوسائط المتعددة الأخرى. وكشفت الدراسة عن أن موقع الجامعة الأمريكية قد استخدم دمج نص مع فيديو وصورة، بينما موقع جامعة خضوري لا يستخدم مفهوم الوسائط المتعددة بمفهومها الشامل إلا من خلال دمج النص مع أكثر من صورة فقط. كما أظهرت النتائج أنه لا يتم توظيف عدد كافٍ من الخدمات التفاعلية الإعلامية على المواقع الإلكترونية، وأن هناك إدراكًا للمبحوثين حول مبادئ الاتصال الحواري بنسب متفاوتة، مع ظهور تفاوت نسبي أيضًا في مؤشرات الاتصال الحواري على المواقع الإلكترونية، إذ جاءت بنسبة (75%) على موقع الجامعة العربية الأمريكية، و(25%) على موقع جامعة "خضوري".
الكلمات المفتاحية:
موقع إخباري، العلاقات العامة الرقمية، الجامعة العربية الأمريكية، جامعة فلسطين التقنية "خضوري”، التفاعلية، جائحة كورونا.
لغة البحث:
اللغة العربية
|