استراتيجيات الاتصال الحكومي الرقمي في مملكة البحرين خلال المخاطر: كوفيد-19 نموذجًا
, مجلد 10
, العدد الثامن والثلاثون
صفحات 263-296
المؤلفون:
د. ميرهان محسن محمد السيد طنطاوي ***-أستاذ مساعد العلاقات العامة والإعلان،قسم الإعلام والعلاقات العامة،كلية العلوم الإدارية والمالية ،الجامعة الخليجية
الملخص:
يلعب الاتصال الحكومي دوراً محورياً في بناء صورة المنظمة الحكومية، ومن ثم تحقيق تواصل فعّال مع المجتمع، من خلال توظيف قنوات اتصال رقمية عديدة ومتنوعة، من حيث صناعة المحتوى والتواصل والتقييم وإدارة العملية الاتصالية في إطار منظمة رقمية للخدمات الحكومية، من شأنها العمل على تقديم كافة المعلومات والخدمات المتاحة للجمهور بسلاسة ووضوح وشفافية، وما من شك في أن دور الاتصال الحكومي يتعاظم وقت المخاطر والأزمات كونها تعّد من أبرز التحديات التي قد تواجه المؤسسات الحكومية، وتعد جائحة كورونا التي تعرض لها العالم أجمع منذ مطلع العام 2020م الحدث الأبرز الذي جعل الحكومات تتفاعل وتتصدى بشكل كبير لهذا الخطر المحدق وتطلق العديد من المنصات الرقمية التي يمكن من خلالها التفاعل مع الجماهير وإعلامهم بالعديد من الحقائق حول كوفيد 19. ونجحت وزارة الصحة في مملكة البحرين؛ من خلال الاتصال الحكومي الرقمي في التفاعل مع الجمهور عبر استراتيجيات اتصالية صحية من خلال صفحتها الرسمية على شبكة الإنترنت، علاوة على إطلاق تطبيق "مجتمع واعي" وعبر حساباتها الرسمية عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والمتنوعة مثل "الإنستجرام"، "تويتر"، " الفيس بوك "، كونها المنصات الأبرز لتفاعل الجمهور وقت المخاطر والأزمات. هدفت الدراسة للتعرف على أبرز استراتيجيات الاتصال الحكومي الرقمي التي عملت حكومة مملكة البحرين ممثلة في وزارة الصحة على تطبيقها في فترة ما بعد أزمة كوفيد 19، وهي المرحلة التي أعقبت ظهور أول حالة من فيروس كورونا في فبراير 2020م بقرابة العامين، حيث تمكنت الدولة من السيطرة على الموقف بشكل كبير وتتبعت العمل وفقاً للإشارة الضوئية، استمرارا في الحفاظ على الأمن الصحي للمواطنين والمقيمين، ومواصلة للجهود التي بذلت خلال فترة الأزمة، وذلك من خلال التعرف على أنواع الاستراتيجيات الاتصالية والوسائل المستخدمة والرسائل التي كان يتم توصيلها للجماهير عبر منصة الإنستجرام لمواجهة التحديات التي يمكن مواجهتها في المستقبل من خلال سلالات أخرى مثل "دلتا" و"أوميكرون". اعتمدت الدارسة على التحليل الكيفي للصفحة الرسمية لوزارة الصحة عبر الإنستجرام، باعتبارها أعلى منصات التواصل الاجتماعي متابعة على مستوى مملكة البحرين، كما أنها المنصة الأعلى متابعة على مستوى منصات التواصل الاجتماعي لوزارة الصحة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الاتصال الحكومي في مملكة البحرين ممثلاً في وزارة الصحة ؛ نجح بشكل كبير في توظيف أشكال وقوالب مختلفة ومتنوعة في مرحلة ما بعد المخاطر لكوفيد 19، ذلك من خلال الاستمرار في تفعيل الموقع الإلكتروني وتحديثه بشكل مستمر وفقاً لمستجدات الوضع الصحي، وربطه بموقع رسمي للمستجدات الصحية في مملكة البحرين ويتبع رسمياً وزارة الصحة، إضافة إلى استمرارية العمل بتطبيق" مجتمع واعي"، الذي تم إطلاقة خصيصاُ لتناول مستجدات الأزمة، كشفت النتائج أيضاً عن تنوع الإستراتيجيات المستخدمة فترة ما بعد الازمة منها "إستراتيجية تخفيض الغموض" في عرض الحقائق المقدمة عن الفيروس وتحوراته ومستجداته، "استراتيجية توضيح الإجراءات الحكومية" وتوعية الجمهور بشكل كبير بكافة الإجراءات الصحية التي تضمن لهم سلامتهم وأمنهم الصحي، "إستراتيجية ترويج السلوكيات الفعالة"، "إستراتيجية إظهار التعاطف"، "إستراتيجية الطمأنة"، "إستراتيجية التحذير من المخاطر".
الكلمات المفتاحية:
الاتصال الحكومي الرقمي، الاستراتيجيات الاتصالية، الإنستجرام، جائحة كورونا.
لغة البحث:
اللغة العربية
|