دور حملات التسويق الاجتماعي في وسائل الإعلام الإلكترونية في بناء مفهوم المسئولية المجتمعية تجاه الجمهور السعودي
, مجلد 10
, العدد الحادي والأربعون
صفحات 87 - 140
المؤلفون:
أ.م.د. رشا عبد الرحيم عبد العظيم مزروع -أستاذ الإذاعة والتلفزيون المشارك،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى منيرة مساعد بن راشد السعيد-حاصلة على الماجستير (علاقات عامة) ،قسم الإعلام،كلية العلوم الاجتماعية،جامعة أم القرى
الملخص:
يتناول هذا البحث "دور حملات التسويق الاجتماعي في وسائل الإعلام الإلكترونية في بناء مفهوم المسئولية المجتمعية لدى الجمهور السعودي"، ويهدف إلى التعرف على أنواع حملات التسويق الاجتماعي، والتعرف على أهم القيم الاجتماعية التي تحرص حملات التسويق الاجتماعي على نشرها، ومدى معرفة الجمهور السعودي بمفهوم المسئولية المجتمعية، والتعرف على مبادئ المسئولية المجتمعية، وقد تمثل مجتمع البحث في الجمهور السعودي في المملكة العربية السعودية، حيث تم اختبار عينة قوامها (107) مفردة من ذكور وإناث من الجمهور السعودي في المملكة العربية السعودية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الاستبيان كأداة لجمع بيانات البحث، وقد كان من أهم النتائج التي توصل لها البحث وجود علاقة بين حملات التسويق الاجتماعي وأهم الاستراتيجيات الإقناعية المستخدمة في كل حملة، فيما عدا حملات (عاذرينكم، ومتر ونص، ومكارم الأخلاق)، و وجود علاقة بين حملات التسويق الاجتماعي وأبعاد المسئولية المجتمعية التي تركز عليها كل حملة، وأظهرت نسبة من يهتم بمتابعة حملات التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي (إلى حد ما) بلغت 50.5٪ من إجمالي مفردات عينة الدراسة؛ موزعة بين الذكور 46.3٪، والإناث 57.5٪. وبلغت نسبة من لا يهتم بها 26.1٪؛ موزعة بين الذكور 31.3٪، والإناث 17.5٪. وبلغت نسبة من يهتم بها (بدرجة كبيرة) 23.4٪؛ موزعة بين الذكور 22.4٪، والإناث 25٪. وأن استجابات أفراد العينة حول أهم مجالات الحملات التي يتعرضون لها في الفترة الأخيرة، حيث جاءت (حملات صحية) في المقدمة بوزن نسبى 80.1٪، وجاءت (حملات أمنية) في المرتبة الثانية بوزن نسبى 78.8٪، وجاءت (حملات اجتماعية) في المرتبة الثالثة بوزن نسبى 78.5٪، وجاءت (حملات تعليمية) في المرتبة الرابعة بوزن نسبى 72.9٪.كما أظهرت استجابات الأفراد حول التأثيرات التي يمكن أن تحدثها حملات التسويق الاجتماعي بالنسبة للتأثيرات المعرفية: حيث جاءت (تخلق المسئولية المجتمعية التوعية والالتزام نحو الفرد والمجتمع) في المقدمة بوزن نسبى 87.2٪، وجاءت (ساعدتني الحملات على نشر الأفكار الإيجابية والترويج لها) في المرتبة الثانية بوزن نسبى 86٪، وجاءت (ساعدتني تلك الحملات على التفكير في تقديم الحلول للمشكلات المجتمعية) في المرتبة الثالثة بوزن نسبى 85٪.وبالنسبة للتأثيرات الوجدانية: حيث جاءت (ساعدت هذه الحملات على تعظيم شعور الانتماء والولاء بين أفراد المجتمع) في المقدمة بوزن نسبى 90٪، وجاءت (ساعدت هذه الحملات على خلق روح التعاون بين أفراد المجتمع) في المرتبة الثانية بوزن نسبى 88.5٪، وجاءت (نمت لدي الرغبة في تقديم المساعدة والتعاون مع الآخرين) في المرتبة الثالثة بوزن نسبى 86.9٪، وجاءت (ساهمت في الاهتمام بالقضايا الاجتماعية لدى المجتمع) في المرتبة الرابعة بوزن نسبى 85.7٪، وجاءت (عززت حملات التسويق الاجتماعي من قيم المسئولية المجتمعية لدى الجمهور) في المرتبة الخامسة بوزن نسبى 85.4٪.وبالنسبة للتأثيرات السلوكية: حيث جاءت (تميزت استجابة وتواصل الأفراد بالفعالية) في المقدمة بوزن نسبى 88.2٪، وجاءت (شجعت الحملات على تنمية المسئولية المجتمعية والمشاركة الفعالة بين أفراد المجتمع في اتخاذ القرارت) في المرتبة الثانية بوزن نسبى 87.5٪، وجاءت (مكنتني من تحمل المسئولية تجاه المجتمع) في المرتبة الثالثة بوزن نسبى 85.7٪، وجاءت (ساعدت على تحقيق المساواة والإنصاف لجميع أفراد المجتمع) في المرتبة الرابعة بوزن نسبى 85.4٪، وجاءت (مكنتني من الالتزام الأخلاقي والبعد عن الأفعال السيئة، ودفعتني متابعة تلك الحملات بالتقيد بالواجب) في المرتبة الخامسة بوزن نسبى 84.1٪.
الكلمات المفتاحية:
حملات التسويق الاجتماعي، وسائل الإعلام الإلكترونية، المسئولية المجتمعية، الجمهور السعودي.
لغة البحث:
اللغة العربية
|