مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق الإبداع بالإنتاج الإذاعي والتليفزيوني: دراسة على الإعلاميين والخبراء , مجلد 12 , العدد الخاص (الخمسون) عن: الاتجاهات الحديثة في إدارة الإعلام
صفحات 77-148
المؤلفون:
د. رشا محمد عاطف محمود الشيخ*-مدرس الإذاعة والتليفزيون ،قسم الإذاعة والتلفزيون،كلية الإعلام ،جامعة المنوفية

الملخص:
تتمثل مشكلة الدراسة تحديدًا في التعرف على دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق الإبداع بالإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، من خلال رأي الإعلاميين الممارسين والخبراء سواء كان الإبداع على مستوى النَّص أو الشكل المقدَّم به المحتوى المرئي؛ وهو الأمر الذي يترتب عليه زيادة فاعلية المحتوى وقدرته على جذب الجمهور لمتابعته، واعتمدت الدراسة في إطارها النظري على كل من نظرية وليم جوردن للتفكير الإبداعي، ونظرية المكونات الإبداعية، ونظرية البيئة الإعلامية، وقد تم سحب عينة عمدية بلغت 125 مفردة من جمهور الإعلاميين والخبراء في مجال الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني بالمؤسسات الإعلامية، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة 96.8% من عينة الدراسة يرتفع مستوى اعتمادها على المصادر الرئيسة للأفكار المبتكرة للإعلاميين لأجل تحقيق منتج تليفزيوني متميز بالقنوات التليفزيونية، ويرى نسبة 59.2% من العينة أن هذه التقنيات تساعد في توافر القيم الإعلامية المهنية التي تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي على تضمنها في الرسالة التليفزيونية؛ وذلك في ظل أن أكثر من نصف العينة وبنسبة 71.2% تميزت بتمتعها بإدراك مرتفع لمميزات تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين درجة اهتمام القائمين بالاتصال في القنوات التليفزيونية بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، وتنوع الموضوعات التي يتم فيها توظيف تلك التقنيات في الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، ووجود علاقة ارتباطية بين إدراك عينة الدراسة القيم الإعلامية المهنية التي تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي على تضمنها في الرسالة التليفزيونية، ومميزات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، ووجود علاقة ارتباطية بين دوافع الإعلاميين لتبنِّي الإبداع في صناعة المحتوى التليفزيوني الموجه للجمهور، وأشكال اهتمام المؤسسات التليفزيونية بتبنِّي الأفكار الابتكارية وتحويلها لأساليب إبداعية ملموسة في صناعة المحتوى التليفزيوني والإذاعي.

الكلمات المفتاحية:
تقنيات الذكاء الاصطناعي - الإبداع - الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني - الإعلاميين والخبراء.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top