مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
الصورة الذهنية لقسم الإعلام لدى الطلبة بجامعة الملك سعود في الرياض , مجلد 12 , العدد الحادي والخمسون
صفحات 241 -274
المؤلفون:
د. حامد بن عتيق علي الغامدي-أستاذ الإعلام المساعد،قسم الإعلام،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة الملك سعود

الملخص:
إن الهدف الرئيسي لهذا البحث هو رصد وتحليل ملامح، وسمات الصورة الذهنية لقسم الإعلام لدى طلابه، وعلاقة هذه الصورة باتجاهاتهم نحو تخصصات الإعلام، ويأتي هذا البحث ضمن البحوث الوصفية، واستخدم الباحث الاستبانة أداة رئيسة في جمع البيانات من خلال عينة عمدية قوامها 123 طالبًا وطالبة من الملتحقين بتخصص الإعلام، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها أن أغلب العينة كانوا يهتمون بمتابعة أنشطة قسم الإعلام، وأن الذكور كانوا يهتمون بالمتابعة أكثر من الإناث، وأن الطلاب كانوا يأخذون مصادر معلوماتهم عن قسم الإعلام من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وأنهم غير راضين عن الحزم الدراسية المقدّمة لهم، ويؤكدون ملاءمة المواد التي تدرس مع سوق العمل، والصورة الذهنية الجيدة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم، وأهمية التطبيق العملي للتخصصات، كما يوجد استغلال الموارد المتاحة للتطبيق، والطلاب راضين عن الأجهزة الموجودة في القسم وكفاءتها وجاهزيتها، وعن المقررات الدراسية. واتضح أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط الذكور والإناث؛ لصالح الذكور برضاهم عن المقررات الدراسية، واتضح أيضًا أنه كلما زادت جودة المقررات الدراسية كلما أثر في الطلاب على اختيارهم لقسم الإعلام.

الكلمات المفتاحية:
الصورة الذهنية، الطلبة، قسم الإعلام، جامعة الملك سعود.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top