مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
المشاركة الترابطية في تواصل مصرف الراجحي مع عملائه من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي , مجلد 12 , العدد الحادي والخمسون
صفحات 329 - 380
المؤلفون:
بندر بن أبو طالب صفحي-باحث دكتوراة في فلسفة الإعلام الرقمي،قسم الإعلام،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة الملك سعود

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم الموضوعات التي يقوم مصرف الراجحي بالنشر حولها بالإضافة إلى معرفة مجال الخدمات التي تتركز حولها المنشورات والشرائح المجتمعية المستهدفة من النشر، وأيضًا تسعى الدراسة إلى استكشاف مدى تضمين المشاركة الترابطية بمفهومها في عمليات تواصل بنك الراجحي مع عملائه من مستخدمي منصة إكس X؛ حيث اتبعت هذه الدراسة المنهج الكمي بأسلوب تحليل المضمون لمنشورات حساب مصرف الراجحي على منصة إكس. تم سحب العينة التحليلية خلال الفترة من 1/7/2023م وحتى 31/12/2024م، حيث بلغت 992 منشورًا. وتوصلت الدراسة لنتائج من أهمها: يشارك مصرف الراجحي جمهوره من المستخدمين عبر منشوراته بنسبة تقريبية "11%" وذلك من خلال الاستطلاعات والتساؤلات العامة حول ما يفضله المستخدمون من مشتريات أو سفر أو نمط حياتي. ويقوم المصرف أيضًا بالتوعية المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية في الجوانب السيبرانية. لا يقوم المصرف بالنشر بشكل واضح حول الشرائح المجتمعية "المستثمرين، التعليم والطلاب، الرياضيين والمهتمين بالألعاب الإلكترونية، الأبناء، أصحاب الأعمال التجارية، الموظفين، الباحثين عن العمل، المتقاعدين". يستخدم المصرف الأيقونات التي تدل على المشاعر ضمن منشوراته. تأتي منشورات المصرف المتضمنة مكون الإنفوجرافيك في موضوع إجراءات المصرف الإدارية والتنظيمية. يقوم المصرف بالإشارة لحسابات أصحاب العلاقة والجهات والمؤسسات ضمن المحتوى. وجود مكونات المنشور بشكل عام تزيد من نسبة بنود التفاعلية بشكل عام بواقع "145%". تأتي منشورات مصرف الراجحي محققةً المستويات "الأول" من المشاركة وفق تقسيم "جونستون ولين" Johnston & Lane (2021م). وأوصت الدراسة بـ: إجراء دراسات مستقبلية على نطاق واسع في المدة الزمنية وفي مجالات متعددة لكشف الأشكال العامة التي تدفع بحسابات الجهات للمشاركة وبناء المعنى. ودراسة جوانب فك الترابط والأسباب المؤدية إلى الانفصال عن الجهات وعدم التفاعل. ودراسة حقول المشاركة الأخرى مثل مشاركة الموظفين والمشاركة المسؤولية الاجتماعية وفق السياقات المعروضة في الدراسة. ودراسة عدد من المتغيرات بالتزامن مع تنفيذ استراتيجية تطوير المحتوى وقياس الأثر الناتج عنها بالتعاون مع الجهات بطريقة الدراسات الطولية على مدى زمني قصير ومتوسط.

الكلمات المفتاحية:
المشاركة الترابطية، مصرف الراجحي، مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top