الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات الصحية بالمملكة العربية السعودية مستشفيات مدينة جدة نموذجًا: دراسة ميدانية
, مجلد 12
, العدد الحادي والخمسون
صفحات 381 - 438
المؤلفون:
إيثار بنت عبد المحسن مبارك اليوبي-باحثة ماجستير في العلاقات العامة،قسم العلاقات العامة والإعلان،كلية الاتصال والإعلام،جامعة الملك عبد العزيز
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مدى الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات الصحية بالمملكة العربية السعودية مستشفيات مدينة جدة نموذجًا، وكذلك التعرف على العوامل المؤثرة في تشكيل رضا عينة الدراسة عن وظائفهم، إلى جانب تعبير العينة عن مقترحاتهم للارتقاء بالرضا الوظيفي، والتعرف من وجهة نظرهم على معوقات وصعوبات تحقيق الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة في المؤسسات الصحية بمدينة جدة. وتنتمي الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية باستخدام المنهج المسحي، حيث تم توظيف منهج المسح الشامل لعدد (110 مفردة) من ممارسي العلاقات العامة بمستشفيات مدينة جدة الحكومية والخاصة؛ للوقوف على مدى مناسبة عملهم لأوضاعهم الحالية، ورؤيتهم المستقبلية؛ لتطوير أوضاع القطاع الصحي، وتحقيق الرضا الوظيفي. وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى الرضا عن طبيعة وظيفة العلاقات العامة في المستشفيات السعودية بمدينة جدة من قبل نسبة 70.9% من عينة الدراسة، في مقابل نسبة 29.1% من عينة الدراسة التي تتبنَّى مستوى رضا متوسط عن طبيعة وظائفهم، وهو ما يدل على أن التقييم العام لعينة الدراسة نحو طبيعة وظيفة العلاقات العامة مرتفع وإيجابي ، كما أن الدراسة كشفت عن وجود اختلاف بين الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة في المستشفيات الحكومية والخاصة، حيث ارتفع رضا ممارسي العلاقات العامة لمن يعملون في المستشفيات الحكومية في مقابل العاملين في المستشفيات الخاصة.
الكلمات المفتاحية:
الرضا الوظيفي - العلاقات العامة - ممارس العلاقات العامة - المؤسسة الصحية.
لغة البحث:
اللغة العربية
|