مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
قبول طلاب كليات الإعلام في مصر للذكاء الاصطناعي: دراسة طولية مقارنة بين الجامعات الحكومية والخاصة , مجلد 12 , العدد الثاني والخمسون
صفحات 9 - 43
المؤلفون:
أ.م.د أحمد حسن السمان*-أستاذ مشارك وئيس،قسم الإعلام،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،جامعة بدر بالقاهرة

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار افتراضات نظرية الحتمية التكنولوجية على كليات الإعلام كمؤسسة اجتماعية يفرض عليها التطور التكنولوجي تبنَّي تغييرات استجابة لانتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي، من خلال دراسة واقع تدريس الذكاء الاصطناعي في مقررات الكليات، والمقارنة بين تدريسه في الجامعات الحكومية والخاصة، ومدى قبول طلاب كليات الإعلام المصرية للذكاء الاصطناعي.
المنهج:
استخدمت الدراسة المنهج المقارن عبر دراسة طولية باستخدام أداة الاستبيان الذي تم تطبيقه في دورتين:
• الدورة الأولى: عام 2022م، شارك فيها 589 طالبًا.
• الدورة الثانية: عام 2024م، شارك فيها 179 طالبًا من نفس مجتمع العينة الأولى.
النتائج:
أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تدريس الذكاء الاصطناعي في مقررات الجامعات الحكومية والخاصة، لصالح الأخيرة منها. ازداد هذا الاتجاه بشكل طفيف في الدورة الثانية للاستبيان.
• وجود متغيرات قبول تدريس الذكاء الاصطناعي من ادراك الفائدة والسهولة ونية الاستخدام وتعلم الذكاء الاصطناعي في مقررات مناهجهم الدراسية وتوظيفه في مستقبلهم المهني بعد التخرج.
أظهرت الدراسة إدخال الجامعات المصرية تغييرات بتدريس مقررات تضم الذكاء الاصطناعي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الجامعات الخاصة، مقارنة بالحكومية منها، كما أكدت على قبول طلاب كليات الإعلام المصرية للذكاء الاصطناعي تدريسًا وممارسة بعد التخرج.

الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، كليات الإعلام، مصر، نموذج قبول التكنولوجيا، نظرية الحتمية التكنولوجية، جامعات خاصة، جامعات حكومية.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top