مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
تأثير مراجعات المنتجات المضللة على قرارات الشراء لدى المستهلكين السعوديين , مجلد 12 , العدد الثاني والخمسون
صفحات 271-338
المؤلفون:
عبير بنت فيصل حامد الغامدي-باحثة ماجستير في الإعلام ،قسم الاتصال والإعلام،كلية الآداب،جامعة الملك فيصل

الملخص:
استهدفت الدراسة معرفة تأثير المراجعات المضللة للمنتجات على قرارات الشراء لدى المستهلكين السعوديين، وعلى سمعة الشركة التي تقدم المنتج. وتم استخدام المنهج المسحي وأداة الاستبانة، لقياس مدى تأثير تلك المراجعات المضللة على قرارات شراء المستهلكين السعوديين على عينة قوامها (505) مستهلك سعودي. وتوصلت إلى النتائج الآتية:
فيما يتعلق بسلوكيات قراءة المراجعات:
o وجود ميل واضح لقراءة المراجعات الإلكترونية بين أفراد عينة الدراسة، حيث تصل نسبة المستهلكين الذين يقومون بقراءة المراجعات غالبًا أو أحيانًا أو دائمًا إلى 88.7%
o قضاء وقت قصير في قراءة المراجعات مع تنوع في المدة بين المستهلكين. فبينما يتعرض جميع أفراد العينة للمراجعات عبر الإنترنت، يقرأ غالبية المستهلكين معظم المراجعات قبل شراء المنتج، يقضي المستهلك أقل من 15 دقيقة في قراءة مراجعات المنتجات، ويقرأ المستهلكون المراجعات في الغالب يوم الجمعة.
o لقراءة المراجعات في أيام عطلة نهاية الأسبوع أكثر من الأيام الأخرى (84%)
o انتشار ظاهرة المراجعات المضللة عبر الإنترنت، فقد سبق وأن تعرضت الغالبية العظمى من عينة الدراسة (82.4٪) لمراجعة مضللة عبر الإنترنت.
o أهم مصادر الاعتماد على المعلومات قبل الشراء لدى المستهلكين هو الاعتماد على المصادر الرقمية، فقراءة المراجعات أهم مصدر يعتمد عليه المستهلكون(٧٢.١٪). لمعرفة المنتجات قبل الشراء.
o قدرة المستهلك السعودي على التمييز بين المراجعات الحقيقية والمضللة حول المنتجات هي قدرة متوسطة. وأكثر العوامل التي تؤثر في مستوى ثقة المستهلك بالمراجعات هي مصداقية الموقع / المصدر.
o سكان المنطقة الشرقية أكثر عرضة للوقوع ضحية المراجعات المضللة من سكان المناطق الأخرى. والذكور وكبار السن وذوو المستوى التعليمي الأعلى والمتزوجون وسكان المدن أكثر عرضة للوقوع ضحية المراجعات المضللة من الإناث.
• وفيما يتعلق بالوعي بالمراجعة المضللة:
o أظهرت نتائج الدراسة وعيًا مرتفعًا لدى معظم أفراد العينة من المستهلكين السعوديين. وهناك نسبة مقلقة من المستهلكين 12.3٪ لديهم مستوى منخفض من القدرة على تمييز المراجعات الحقيقية من المضللة. ويُشكل ذلك خطرًا على هذه الفئة من المستهلكين، حيث قد يتعرضون بسهولة للمعلومات المضللة ويُقدمون على شراء منتجات لا تلبي توقعاتهم أو قد تكون ذات جودة رديئة.
o يعلم معظم المستهلكين السعوديين 51.9٪ بأن بعض المراجعات يتم كتابتها من قِبَل الشركة المصنعة لأهداف ترويجية. ومع ذلك، لا يزال 48.2٪ من المستهلكين غير مدركين لهذه الممارسة. ويُشكل ذلك خطرًا على هذه الفئة من المستهلكين.
o يعتمد المستهلك السعودي على مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات للكشف عن المراجعات المضللة وتجنبها. فالخطوات التي يتخذها المستهلك السعودي لتجنب المراجعات المضللة عبر الإنترنت أبرزها قراءة أكبر عدد ممكن من المراجعات.
• أما تأثير المراجعات المضللة على قرار الشراء فجاءت النتائج على النحو الآتي:
o المراجعات المضللة لها تأثير كبير على سلوك المستهلكين، فغالبية أفراد عينة الدراسة (٥٠.٣%) أفادوا بتأثير المراجعات المضللة عليهم بتأخير عملية الشراء، ويُشير ذلك إلى أن المراجعات المضللة تُشكل عائقًا كبيرًا أمام اتخاذ المستهلكين لقرارات شراء واثقة. بينما ٣٨٪ من أفراد عينة الدراسة أفادوا بتأثير المراجعة المضللة عليهم باتخاذ قرار شراء غير مناسب ويُعدّ هذا الرقم مرتفعًا، مما قد يُؤدي إلى خسائر مادية ومعنوية.
o تُظهر نتائج الدراسة تأثيرًا قويًا لقراءة المراجعات على قرارات الشراء عبر الإنترنت، حيث أن الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة (٩٤.٩%) أفادوا بأنهم قاموا بتغيير رأيهم في شراء منتجات عبر الإنترنت بناءً على قراءة المراجعات، ويُعدّ هذا الرقم مرتفعًا للغاية، ويُؤكد الأهمية الكبيرة التي تُمثلها المراجعات بالنسبة للمستهلكين في العصر الرقمي.

الكلمات المفتاحية:
المراجعات المضللة - قرارات الشراء - المستهلك السعودي - المواقع الإلكترونية - السلوك الشرائي.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top