مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
دورية علمية محكمة مفتوحة المصدر
معامل تأثير أرسيف 2023م = 2.7558 Q1، معامل تأثير المجلس الأعلى للجامعات = 7، ICR IF 2021/2022=1.569
(ISSN Print: (2314-8721) ISSN Online: (2314-873X
| مجلد 12
الأساليب والاستمالات الإقناعية المستخدمة بمواقع الصحف الفرنسية في تغطية أحداث الحرب على غزة. , مجلد 12 , العدد الثالث والخمسون
صفحات 143-199
المؤلفون:
د. مريم عادل وليم بسطا-مدرس الإعلام ومدير وحدة ضمان الجودة،فسم الصحافة الإخبارية،كلية الإعلام ،جامعة عين شمس

الملخص:
تهدف الدراسة إلى التعرف على كيفية توظيف موقعي الصحف الفرنسية "لوموند" و"ليبراسيون" (Le Monde – Libération) للأساليب والاستمالات الإقناعية في تغطيتهما لأحداث الحرب على غزة عام 2023م والمعروفة إعلاميًا بـ "طوفان الأقصى"، ورصد أوجه الشبه والاختلاف بين موقعي الدراسة في تغطيتهما لأحداث الحرب على غزة. وتُعد الدراسة الحالية دراسة وصفية، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي، ومنهج العلاقات الارتباطية والمنهج المقارن باستخدام أداة تحليل المضمون لعينة من المواد الصحفية المُتعلقة بأحداث الحرب على غزة بموقعي صحف الدارسة، بلغ عددها 423 مادة صحفية. كما استندت الدراسة في تعريفها للمشكلة البحثية وتحديدها للتساؤلات والفروض على نظريتي الحُجاج الإقناعي و"أرسطو" للإقناع. وأظهرت النتائج سيطرة الاستمالات المنطقية على تغطية موقعي صحف الدراسة لأحداث الحرب على غزة، مُتمثلة في استخدام أسلوب (الأرقام والإحصائيات). كما اتفق الموقعان على استخدام أسلوب (الوضوح) في المقام الأول ضمن الأساليب الإقناعية المُستخدمة في تغطية أحداث الحرب على غزة. وأثبتت النتائج وجود علاقة متوسطة دالة إحصائيًا بين الاستمالات الإقناعية والموضوعات الإنسانية والسياسية محل التحليل، والمُتعلقة بأحداث الحرب على غزة، فضلًا عن وجود علاقة دالة إحصائيًا بين نبرة التغطية لأحداث الحرب على غزة وكل من الأساليب والاستمالات الإقناعية المستخدمة بموقعي الدراسة.

الكلمات المفتاحية:
الأساليب الإقناعية، مواقع الصحف الفرنسية، الحرب على غزة، مثلث أرسطو للإقناع.

لغة البحث:
اللغة العربية




الجوائز
شركاء النجاح
أعداد المجلة
Top