اتجاه الجمهور المصري نحو استخدام التسويق بالفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيره على السلوك الشرائي: دراسة في إطار نظرية ثراء الوسيلة
, مجلد 12
, العدد الرابع والخمسون - الجزء الأول
صفحات 45-126
المؤلفون:
أ.م.د. رشا عبد الرحمن حجازي إبراهيم-أستاذ مشارك ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان ،قسم العلاقات العامة والإعلان،المعهد الدولي العالي للإعلام ،أكاديمية الشروق
الملخص:
يُعد التسويق بالفيديو من أهم أساليب التسويق التي تتبناها المؤسسات والشركات وأصحاب الأعمال في ظل التحول الرقمي، وهذا من أجل تقديم المعلومات اللازمة والكافية عن المنتجات والخدمات المقدمة للجمهور المستهدف الحالي والمحتمل لتغيير سلوكهم نحو شراء الخدمة أو المنتج، وانطلاقًا مما سبق تسعى الدراسة للتعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو استخدام الفيديو في تسويق السلع والخدمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيره على السلوك الشرائي دراسة في إطار نظرية ثراء الوسيلة، وتم سحب عينة من الجمهور المصري بحجم 400 مفردة، وقد توصلت الدراسة إلى أن غالبية العينة (92.7%) تشاهد الفيديوهات بشكل مستمر، حيث تُعَّبر هذه النسبة عن انتشار واسع للفيديوهات التسويقية كجزء من الروتين اليومي، مما يؤكد نجاح هذا النوع من المحتوى في جذب اهتمام الجمهور، ومن جانب آخر، يظهر أن فيسبوك يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة لمشاهدة الفيديوهات التسويقية بنسبة 81.3%، مما يدل على قوته في التسويق الرقمي. وعند النظر إلى الأبعاد الإعلامية، تتجلى أهمية استخدام الرموز المتعددة والوسائط المتعددة، حيث بلغت نسبة الاهتمام بهذا البعد 82.8%. كما أظهرت البيانات تقديرًا عاليًا للتركيز الشخصي واللغة المفهومة، إذ يعتبران عاملين أساسيين لتعزيز تفاعل المستهلكين مع المحتوى التسويقي، كما أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين مشاهدة الفيديوهات التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي ورأيهم في مزايا التسوق بالفيديو، وكذلك وجود علاقة ارتباطية بين دوافع استخدام عينة دراسة الفيديوهات التسويقية واتجاهاتهم نحوها، ووجود علاقة ارتباطية بين دوافع عينة الدراسة نحو استخدام الفيديوهات التسويقية وتأثير الفيديوهات التسويقية على سلوك المبحوثين الشرائي، وكذلك ثبت وجود فروق معنوية بين أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بإدراك العينة لأبعاد الثراء الإعلامي بعد مشاهدة الفيديوهات التسويقية وذلك على مستوى النوع والمستوى الاقتصادي الاجتماعي، في حين لم يثبت وجود فروق معنوية بين أفراد العينة على مستوى العمر والمؤهل التعليمي.
الكلمات المفتاحية:
الفيديوهات التسويقية - السلوك الشرائي- أبعاد الثراء الإعلامي- نظرية ثراء الوسيلة.
لغة البحث:
اللغة العربية
|