أثر تعرض أطفال ما قبل المدرسة للعبة عالم الإنترنت فى تنمية بعض مفاهيم الأمن الرقمي لديهم: دراسة فى إطار استخدام والديهم لمنصة صنف
, مجلد 12
, العدد الرابع والخمسون - الجزء الأول
صفحات 127-236
المؤلفون:
أ.م.د. سلوى علي إبراهيم الجيار*-أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال المشارك،قسم الإعلام،كلية التربية للطفولة المبكرة،جامعة بورسعيد
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف على أثر تعرض أطفال ماقبل المدرسة للعبة عالم الإنترنت في تنمية بعض مفاهيم الأمن الرقمي لديهم، في إطار استخدام والديهم لمنصة صنف لتقييم محتوى الألعاب الإلكترونية، حيث اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي في تصميم وتطبيق الدراسة، وقياس أثر تعرض الأطفال عينة الدراسة للعبة عالم الإنترنت في تنمية مفاهيم الأمن الرقمي لديهم، كما استخدمت الدراسة منهج المسح بشقه الميداني، وقد بلغت قوام عينة الدراسة (28) مفردة من الذكور والإناث في المرحلة العمرية (5-6) سنوات، كما قامت الباحثة بعمل مقابلات مع عينة بلغت (56) مفردة من الوالدين (الأب-الأم) لأطفال ما قبل المدرسة عينة الدراسة من خلال الاستبيان الميداني؛ وذلك لمعرفة آرائهم حول مدى تعرض أطفالهم للعبة عالم الإنترنت التي تتناول موضوعات حول مفاهيم الأمن الرقمي للطفل وأسباب تفضيل التعرض لها، فضلًا عن معرفة أوجه استفادة أطفالهم من التعرض لتلك اللعبة، ومعرفة مدى مساهمة منصة صنف في تقييم محتوى الألعاب الإلكترونية التي يتعرض لها أطفالهم، وتوصلت النتائج إلى: أن استجابات المبحوثين حول مدى مساهمة منصة صنف في تقييم محتوى الألعاب الإلكترونية التي يتعرض لها الأطفال وكيفية الاستفادة منها، حيث جاء: (تعد المنصة مصدرًا موثوقًا لتقييم محتوى الألعاب الإلكترونية بحيث تساعد أولياء الأمور على اختيار الألعاب المناسبة لأطفالهم، عبر توفير البيانات اللازمة لهم) في المرتبة الأولى بوزن نسبي 100% ومتوسط حسابي3.00، ثم جاءت: (تقدم المنصة إمكانية البحث عن أي لعبة إلكترونية وتظهر لك المخاطر التي قد تحتوي عليها) في المرتبة الثانية بوزن نسبي 99.4% ومتوسط حسابي2.98، كما أشارت النتائج أيضًا إلى: "يوجد فرق دال فاعلية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس تنمية مفاهيم الأمن الرقمي للطفل(استخدام الإنترنت بذكاء، استخدام الإنترنت بحذر، استخدام الإنترنت بثقة، استخدام الإنترنت بلطف) بعد التعرض للعبة عالم الإنترنت؛ وذلك لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية:
أثر تعرض أطفال ماقبل المدرسة - لعبة عالم الإنترنت - تنمية بعض مفاهيم الأمن الرقمي - استخدام منصة صنف.
لغة البحث:
اللغة العربية
|